الموضوع: فيتامين D
عرض مشاركة واحدة
قديم 12-05-2012, 02:53 PM   #1
فلاج عبيدالله معلث القصيري


الصورة الرمزية فلاج المعلث
فلاج المعلث غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17
 تاريخ التسجيل :  Oct 2011
 أخر زيارة : 25-10-2018 (01:34 PM)
 المشاركات : 1,383 [ + ]
 التقييم :  110
 التقييم :  فلاج المعلث تميز فلاج المعلث تميز
 اوسمتي
الألفية الأولى  وسام الحضور المميز  وسام تكريم وتقدير  وسام التميز 
لوني المفضل : Sienna

اوسمتي
الألفية الأولى  وسام الحضور المميز  وسام تكريم وتقدير  وسام التميز 
عدد الاوسمة: 4

افتراضي فيتامين D



د.عبد العزيز بن ناصر السدحان

فيتامين D

* يادكتور الله يعافيك نسمع كثيراً عن فيتامين دال ماهي فوائده وكيف نحصل عليه علشان لا يكون عندنا نقص في الجسم وشكرا؟

- لفيتامين D فوائد عديدة لجسم الانسان فهو مهم لكل مما يلي تكوين اسنان قوية وصحية وكذلك العظام والأظافر. ولعينين سليمتين. ويحمي من هشاشة العظام ( وذلك لانه يساعد كثيرا في عمليه امتصاص الكالسيوم، كما يحمي من العديد من المشاكل الطبية مثل الاكتئاب، سرطان البروستات وسرطان الثدي، سرطان المبايض، سرطان القولون. وتعزيز القدرة على امتصاص فيتامين (A) وفيتامين ( C) ومواد اخرى للجسم، ويساعد في علاج بعض الحالات المرضية مثل السكري والبدانة. وقد يساعد ايضاً في منع ظهور امراض التصلب. وقدرة الامتصاص الجيدة للكالسيوم في الجسم بالاضافة إلى انه يعمل على تنظيم مستوى الكالسيوم والفسفور. ويحافظ على جهاز المناعة لدى الانسان سليما. وإذا كان هناك نقص في فيتامين D في الجسم فهناك مؤاشرات على ذلك ومنها تسوس وضعف في الاسنان بشكل عام. وهشاشة العظام وضعف نموها.و. تدهور حالة مريض السكري وذلك بسبب تأثر انتاج الانسولين من الكبد.. قلة النوم والارق وقلة الطاقة.و. العصبية الزائدة. أما مصادره فهي أشعة الشمس، والمصادر الغذائية وهي الحليب، سمك السالمون والماركل الساردين سمك التونة صفار البيض كبد لحم البقر.. كما من الممكن اللجوء الى اخذ بعض المكملات للنقص في الفيتامين في بعض الحالات ويجب ان يكون ذلك تحت اشراف طبي لان زيادة الجرعة قد يؤدي الى مشاكل صحية اخرى.

اسوداد العنق

* ابنتي عمرها 14 سنة وتعاني من اسوداد في العنق والابطين وثنايا الجسم كيف تعالج يا دكتور وجزاك الله خير؟

- حسب الوصف فالسواد في العنق او الابطين والمناطق التناسلية ويكون مصحوبا بخشونة وتخشن بالجلد يدعى بالشواك الاسود وله خمسة انواع منها الوراثي والحميد وهذا يكون مترافقاً مع السكري المقاوم بالانسولين والنوع الكاذب ويكون بسبب السمنة والنوع الناتج عن الادوية مثل حمض الينكوتيك وحبوب منع الحمل والنوع الاخير وهو الخبيث ويأتي عادة مع سرطان الغدد اللمفاوية.

ولعلاج ذلك يجب الفحص والتحري عن السبب المحتمل للكشف عن اضطرابات الغدد الصماء أو الاورام والعلاج يعتمد على النوع ففي حالة النوع الكاذب بسبب السمنة فينصح المصاب بحمية للتخفيف من الوزن. واستخدام كريمات موضعية كريم (Retin-A) لعدة اشهر. وفي الحالات الشديدة يمكن اعطاء المصاب دواء الرواكتان ولعدة شهور للحصول على نتائج جيدة.

الهربس

* اعاني من حبوب اسفل الفم فحصني احد الاطباء وقال لي بأنه مرض الهربز وصرف لي حبوب (Valtrex) استخدمتها لمدة 5 ايام وكريمين اضعهم مع بعض (Fucidin) مع (Zovirax) حتى تختفي . تركت العلاج من 6 ايام بعد اختفائها ولكن ظهرت لي الحبوب مرة اخرى بعد يومين من ترك العلاج ، علما بأن الطبيب المعالج قال لي في حالة رجعت الحبوب مرة ثانية بعد شهر او شهرين ارجع استخدم العلاجات مرة ثانية وانا الآن 6 ايام فقط وظهرت مرة اخرى. هل يوجد علاج اخر لها؟ وهل صحيح مايقال عنها انها لاتذهب نهائيا بل تعود كل فترة تقريبا كل شهرين ؟ وهل يوجد امكانية اعدامها باستخدام الليزر ؟

- الهربس وهو مرض فيروسي، ويوجد نوعان من الفيروسات التي تسبب هذا المرض، النوع الاول والذي يعاني منه الاخ ويعرف بقرحات البرد ويصيب الشفتين والفم وينتقل بالتقبيل او عن طريق مناشف او ادوات الطعام المشتركة ويظهر على شكل بثور مع حكة وحرقان في الجلد ويمكن ان يتكرر هذا المرض بسبب عدة عوامل من اهمها الشد النفسي، الحمى. وعادة يحس المصاب بألم وحرقان قبل ظهور الطفح الجلدي. وللأسف لا يوجد حتى الآن دواء قاطع للشفاء من الهربس، ولكن ينصح المصاب عند احساسه بالاعراض الأولية كالألم والحرقان في المنطقة التي اصيبت بالهربس ان يبادر بتناول أدوية مضادة للفيروسات مثل Famciclovir لمدة أسبوع على الاقل واستخدام المضادات الحيوية الموضعية لتجنب الالتهابات البكتيرية ويمكن التقليل من انتكاسات المرض بتناول الادوية السابقة بانتظام وذلك تحت اشراف طبي. ليس لليزر دور في علاج الهربس .
الموضوع الأصلي: فيتامين D || الكاتب: فلاج المعلث || المصدر: منتديات القصيرين من حرب

شكرا لك على تواصلك نسعد بزيارتك فأهلا وسهلا بك





tdjhldk D



 

رد مع اقتباس