عرض مشاركة واحدة
قديم 17-02-2014, 10:41 AM   #1
منصور بن عبدالله القصيري


الصورة الرمزية منصور القصيري
منصور القصيري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13
 تاريخ التسجيل :  Oct 2011
 أخر زيارة : 15-07-2019 (11:57 PM)
 المشاركات : 2,840 [ + ]
 التقييم :  16
 التقييم :  منصور القصيري مشاركاتك وتقيم الاعضاء الاخرين يرفع مستوى تقييمك
 الدولهـ
Saudi Arabia
 اوسمتي
وسام الالفية الثاني  وسام الحضور المميز  وسام التميز 
لوني المفضل : Saddlebrown

اوسمتي
وسام الالفية الثاني  وسام الحضور المميز  وسام التميز 
عدد الاوسمة: 3

افتراضي الفرق بين بنزين 95 - 91



تعرف على البنزين المناسب لسيارتك 95 – 91 وماهو الفرق بينهم ونصائح مهمة



المربع نت – العديد مننا قد لايعرف ماهو الفرق بين البنزين 95 و 91 عند تعئبة السيارة ولكن هناك العديد من المميزات لكل فئة من الاوكتان لكل سيارة ويختلف حسب مواصفاتها ومحركها لذلك تابع معنا هذا الموضوع لانه مهم جداً لك وكذلك نصائح عند تعبئة البنزين تابع فقط واقراء المقال بالكامل لتعرف الكثير من المعلومات التي قد تجهلها.


1- ماهـو الـبـنـزين ؟
البنـزين الذي تضعه في سيارتك عبارة عن مزيج تزيد مكوناته عن 500 مركب كيمائي تشكـل نحو 25 مركباً معظم هذا المزيج ويطلق على البنـزين في بعض الدول أسماء أخرى مثل : جازولين – بترول – موجاز .
2- ما هو الاوكتان وما تأثيره في البنـزين ؟
يشير رقم الاوكتان في البنـزين إلى مدى مقاومة البنـزين للانفجار المفاجئ بسبب زيادة الضغط داخل اسطـوانات ، المحرك ، فكلما زاد رقم الاوكتان زادت مقاومة البنـزين للانفجار .
تُحَدّدْ نسبة الاوكتان لكل محرك بحيث تكون هذه النسبة ، كافيه لمنع انفجار خليـط البنزين مع الهواء ( بسبب الضغط داخل الاسطوانة ) قبـل وصـول الشرارة ،فكلما نقصت نسبـة الاوكتان في البنـزين كلما زادت احتماليه ، الانفجار داخل اسطوانات
المحرك قبل وصول الشرارة من البوجي (وهذا يسبب حدوث أصوات خبط- فرقعه – داخل محرك السيارة) ، وكلما زادت نسبـة الاوكتان في البنـزين كلما قل احتمال حدوث انفجار ، الخليط داخل اسطوانات المحرك قبل وصول الشرارة من البوجي مما يوفر هدوء و انتظام في دوران المحرك بسبب حدوث انفجار الخليط في الوقت المناسب والمحدد له .
3 – ما الذي يحدد رقم الاوكتان المناسب لأي سيارة ؟
تختلف محركات السيارات بناء على قدرة المحرك على ضغط خليط الهواء وبخار البنزين داخل اسطوانات ، المحـرك ( السلندر ) .. ويُحَدّدْ رقـم الاوكتـان المنـاسب للسيارة بنـاء على نسبـة ضغـط ، المكبس ( البستم أو البستون ) لخليط الهواء ، وبخار البنـزين ، ( مع الأخذ بالاعتبـار بعض الظـروف الأخرى مثل تصميم غرفة الاحتراق ونضـام الشرارة ) .
- 85% من السيارات في المملكة نسبة انضغاط خليط البنـزين والهواء داخل محركاتها ( 1 على 10 ) أو اقل ، مما يعني أن البنـزين 91 يفي بالغرض مثل غالبية السيارات ، اليابانية والكورية والامريكيه (1 على 10) تعني أن المحرك يضغط الخليط إلى عُشر حجمه .
- بعض السيارات نسبة انضغاط خليط البنـزين والهواء داخل محركاتهـا أكثر من ( 1 على 10 ) فهـي تحتاج إلى بنـزين ذو رقم اوكتان 93 فأكثر مثل غالبيـة السيارات الاوروبيـه .
- سيارات السباق وبعض الطائرات الخفيفة تكون نسبة ،الانضغاط (1 على 14) فأكثر ، هذه تحتاج إلى بنـزين ، ذو رقـم اوكتـان 100 فأكثر (كان البنزين المستخدم في الطائرات الامريكيه في الحرب ، العالمية الثانية ذو رقم اوكتاني بحدود 130 – 150)
4 – ماذا تعني أرقام الاوكتان
(87 – 91 – 93 – 95 – 98 ) :
البنـزين ذو رقم الاوكتان 87 يعني أن مقاومته للتخبيط ، (الفرقعة) مثل مقاومـة بنـزين قياسي مكون من 87 % آيزو اوكتان والباقي 13 % عادي .
- البنـزين ذو رقم الاوكتان 95 يعني أن مقاومتـه للتخبيط (الفرقعة) مثل مقاومـة بنـزين قياسي مكون من 95 %
آيزو اوكتان والباقي 5 % عادي .
أما البنـزين ذو رقم الاوكتان 100 فما فوق يعني أن مقاومته للخبط ( الفرقعة ) أفضل من بنزين مكون ..
من آيزو اوكتان 100 % [أي أنه مكون من آيزو اوكتان نـقي ومركبات مانعه للتخبيط (الفرقعة) مثل مادة رابع ايثيل الرصاص]
5- استنتج بنفسك نوع البنـزين المناسب لسيارتك !
عند قيادتك للسيارة تستطيع أن تحدد نوع البنزين المناسب [91 – 95 ] من خلال

الملاحظات التالية :
أ- إذا كان عزم السيارة دون المعتاد بشكل ملحوظ فهذا يعني نقص في الاوكتان .
ب- إذا كان القير على الفاضي أو n (السيارة واقفة) وقمت بالضغط المفاجئ على البنزين وسمعت صوت فرقعه صادره من المحرك فهذا يعني نقص بالاوكتان .
ج- عندما تسير بسرعة منخفضة ثم تقوم بزيادة مفاجئه للسرعة و تسمع صوت خبط ( فرقعه ) متواصلة وسريعة صـادره من المحرك فهذا يعني نقص بالاوكتان .
د – إذا كنت عائد من مشوار طويل – نوعا ما و قمت بإطفاء السيارة ولم يتوقف المحرك مباشرة عن الدوران فهذا أيضا يعني نقص في الاوكتان .
أذا ظهرت لك إحدى هذه الملاحظات الأفضل تستخدم بنـزين ذو الاوكتان 95 .
هذا الكلام ينطبق على السيارات التي تعمل بشكل سليم لان هناك أجزاء في المحرك عندما تتعطل تلاحظ وجود هذه الأصوات .


مـلا حــظــات :
1- إذا كان البنـزين التي تستعمله مناسب لسيارتك فان أي زيادة إضافيـة في نسبـة الاوكتان لن تفيد بأي شي لا زيادة في العـزم ولا توفير في البنـزين .
2- كلما زاد عمر محرك السيارة تكونت رواسب صغيره جداً داخل المحرك ، هذه الرواسب تجعل المحرك بحاجه إلى بنزين ذو رقم اوكتان أعلى من أجل تشغيل خالي من الخبط ( الفرقعة ) .

نصائح مهمة عند تعبئة البنزين
اولاً : لاتشتري أو تعبئ عربتك بالوقود إلا في ساعات الصباح الأولى حين تكون درجة حرارة الأرض في أدنى حد لها تذكر أن محطات الوقود تدفن خزاناتها تحت الأرض وكلما انخفضت درجة حرارة الأرض كلما زادت كثافة الوقود والعكس صحيح فكلما زادت الحرارة تمدد الوقود لذلك وإن اشتريت الوقود بعد الظهر أو في المساء الليتر الذي تشتريه ليس بـ ليتر كامل .
في مجال عمل البتروليات الكثافة الجزئية ودرجة الحرارة للوقود أوالديزل أووقود الطائرات أوالإيثانول أومنتجات الوقود الأخرى تلعب دورا كبيرا ، فارتفاع الحرارة بمقدار درجة واحدة له تأثير كبير وأمر مهم في هذا العمل يحسب حسابه و تتم معادلته و لكن محطات الوقود العادية ليس لديها مقاييس لمعادلة فروقات درجة الحرارة في مضخاتها .
ثانيا : عند التعبئة لا تضغط يد المضخة على أقصى سرعة وكما تلاحظ هناك ثلاث درجات لسرعة الضخ في يد المضخة ‘ بطيء ، وسط ، و سريع ‘. بالتعبئة على السرعة البطيئة تقوم بتقليل الأبخرة التي تتكون أثناء الضخ الفائدة من ذلك هي أن كل خراطيم ضخ الوقود تحتوي على خاصية حبس واسترجاع الأبخرة المتصاعدة أثناء التعبئة وضخ الوقود بسرعة سيؤدي إلى تحول المزيد من الوقود إلى بخار يتم سحبه وإعادته لخزان الوقود الرئيسي تحت الأرض فتجد في النهاية أنك لم تحصل على كامل كمية الوقود المشتراة .
ثالثا : من أهم النصائح عبئ خزان وقودك و هو نصف فارغ والسبب هو إن الوقود يتبخر بشكل أسرع مما يتصوره المرء وكلما قلت كمية الهواء الموجودة في خزان الوقود كلما قلت كمية الوقود المتبخر .. لهذا السبب تجدون أن خزانات الوقود العملاقة في محطات التخزين لها سقوف عائمة تعوم على سطح الوقود فتعمل على إلغاء الفراغ بين سقف الخزان والوقود و تقليل التبخر .
وبعكس محطات الوقود العادية كل صهاريج الوقود التي تتم تعبئتها من المحطات الرئيسية تتم معادلة فروقات درجة الحرارة فيها لتكون الكمية المعبأة صحيحة .
رابعا : أمر أخر إذا كان هناك صهريج وقود يقوم بتفريغ حمولته في المحطة التي تنوي التعبئة منها فلا تعبئ منها في نفس الوقت لأن عملية تفريغ الصهريج في خزانات المحطة الأرضية سيؤدي إلى تقليب الأوساخ المترسبة في قاع الخزان و دخول بعض منها لخزان سيارتك مما قد يتسبب بأضرار لها .
أتمنى أن تساعدكم هذه النصائح في الاستفادة القصوى من الوقود .

منقول

شكرا لك على تواصلك نسعد بزيارتك فأهلا وسهلا بك





hgtvr fdk fk.dk 95 - 91 fdk



 
 توقيع : منصور القصيري



رد مع اقتباس