آخر 10 مواضيع : تركيب مظلات مواقف السيارات بطريقة أمنة‏0500301445 ظل جدة تركيب مشاريع الهناجر (الكاتـب : - )           »          تصميم وتنسيق الحدائق0556242888زهور ديكورات شلالات نوافير شبكات ري (الكاتـب : - )           »          قصيده بالبطل فارس العريمه (الكاتـب : - )           »          اعمال شبوك مزارع فى جدة0502444300شبوك الجوف شبوك سكاكا شبوك عرعر (الكاتـب : - )           »          عــدل وبــدل وغـيـر جــو (الكاتـب : - )           »          يامرحـبا مـلـيـون واهلـن وسهلـن (الكاتـب : - )           »          شبوك الملاعب والمزارع0502444300ارخص اسعار الشبوك الزراعيه في السعودية (الكاتـب : - )           »          الرجل يعرف بالمواجيب دوره (الكاتـب : - )           »          قرميد معدني جدة بناء سقف قرميد سعودي قرميد اسباني0500301445 (الكاتـب : - )           »          مشاركة (الكاتـب : - )

 
 عدد الضغطات  : 1458  
 عدد الضغطات  : 646  
 عدد الضغطات  : 804


العودة   منتديات القصيرين من حرب > المنتديات الأدبية > منتدى الخواطر و النثر و القصص
أهلا وسهلا بك في منتديات القصيرين من حرب.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

الإهداءات

إضافة رد
قديم 09-01-2012, 01:35 AM   #1


الصورة الرمزية راعي الجود
راعي الجود غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 142
 تاريخ التسجيل :  Nov 2011
 أخر زيارة : 09-12-2014 (07:01 PM)
 المشاركات : 170 [ + ]
 التقييم :  10
 التقييم :  راعي الجود مشاركاتك وتقيم الاعضاء الاخرين يرفع مستوى تقييمك
لوني المفضل : Sienna
افتراضي قصص من الماضي



((قصة حجرف الذويبي))


حجرف الذويبي من قبيلة حرب القبيلة المشهورة في جزيرة العرب . . . كان حجرف مشهوراً بالكرم , فقد كان ينفق كل ما يملك ولا يهتم إكراماً لضيفه أو لشخص يطلب منه العون . . . وإذا لم يجد شيئاً يذبح شاة أولاده التي يشربون حليبها أو يذبح مطاياه التي يرتحل عليها , وفي كل مرة كان بنو قومه يجمعون له من إبلاً ويعطونه إياها عوضاً لما أتلفه بالكرم . . . وكلما جمعوا له من إبل أو غنم أتلفه بين ذبيح لصاحب حق من الضيفان وعطية لطالب المعروف من العربان ولا يزال هذا من فعله حتى يخرج من جميع ماله , وهكذا . . . وفي أحد الأيام كان حجرف وقبيلته نازلين بالقرب من الماء بالصيف وقد أتلف حجرف حلاله كله بالكرم , وأرادت القبيلة أن تجمع له كالعادة فقال بعضهم:
لِمَ لا نعطي حجرف درساً قبل أن نعطيه الإبل لعله أن يمسك على الأقل مطاياه التي يتنقل عليها ؟ . . واتفقت القبيلة كلها على هذا الرأي . . . فقد قرروا أن يرحلوا ويتركوه , حتى يعرف مدى حاجته إلى الرواحل التي تحمله , فإذا مرت مدة صالحة للاعتبار , أرسلوا له من الإبل ما يحمله وأهله . . . حتى إذا ما أحس بحاجته إلى الإبل وبعد مرور أيام يرسلون له الإبل التي يتنقل عليها وبالفعل رحلوا وتركوه وهو ينظر لهم فلم يلتفت إليه أحد حتى بقي في مكانه عند الماء وحيداً . . . وبالمساء أخذت زوجته تكثر عليه الكلام واللوم , وتحاول أن تنصحه بأنه لو كانت لديه مطاياه لعانق قبيلته ولحق بها . . . وهكذا لم ينم حجرف ليلته تلك فهم يريدون منه أن يتخلى عن طبع اشتهر به وعرف نفسه من خلاله وهو لا يستطيع وفي الصباح الباكر خرج حجرف من بيته يملأ قلبه الحزن والهم , وقصد إلى مكان مرتع كعادة البدو في ضيقهم يبحثون عن المكان العالي ويبثون حزنهم من خلاله حتى تذهب الهموم فيعود وبعد أن وقف في هذا المكان وتلفت فإذا داب أعمى يقف أمام باب جحره فاتحاً فمه ولا يتحرك وإذا بعصفور يقع على فم الداب ظناً منه أنه غصن شجرة فيلتهمه الداب ويدخل جحره . . . و حجرف يراقبه ولم يبارح مكان حتى جاء وقت العصر , فإذا بالداب يخرج ثانية ويفتح فمه كالمرة السابقة ويأتي طير آخر ويقع في فمه فيلتهمه ويعود لجحره . . .
أدرك حجرف أن الذي يرزق هذا الداب لن يتركه أبداً . . . فأنشد يقول

يقـول ابـن عيـاد وإن بـات ليلـه ==
مانـي بمسكيـن همومـه تشـايلـه

أنـا اليـا ضاقـت عليـه تفرجـت ==
يرزقنـي اللـي ما تعـدد فضايلـه

يرزقنـي رزاق الحيـايـا بحجرهـا ==
لا خايلـت برقـن ولا هـي بحايلـه

ترى رزق غيـري يا ملا ما ينولنـي ==
ورزقي يجـي لو كل حـي يحايلـه

جميـع ما حشنـا نـدور بـه .الثـنا ==
وما راح منـا عارضنـا الله بدايلـه
.
نوب نحوش الفود من ديـرة العـدا ==
ونخـزز اللـي ذاهبـاتـن عدايلـه

خزن بالأيدي ما دفعنـا بـه الثمـن ==
ثمنها الدما بمطـارد الخيـل سايلـه

مع لابتن فرسان ننطـح بهـا العـدا ==
كم طامعـن جانـا غنمنـا زمايلـه

نكسـب بهم وننـزل بهـم خطـر==
والله مـن قفـرن رعينـا مسايلـه

وبالمساء بعد أن فرغ حجرف من قصيدته عاد لبيته وإذا هو محاط برعية إبل كاملة فظن أنهم ضيوف واحتار من أين يأتي سبحانه له . . . عقلها في الصباح ورحل عليها وتبع قبيلته التي تعجبت من حال الذويبي فأين كان وأين أصبح ولما عرفوا القصة لم يعودوا ثانية لمعاتبته على كرمه.

=====n=======

هذي القصه جرت على نويشي بن ناشي من المشاعله من بني عمرو من حرب
كان نويشي يعيش في وادي الفرع في منطقة المدينه المنوره وكان له خوي يقاله اليتيم من ذوي بدير من قبيلة مطير كان يرعا في ابله في وادي الفرع مع نويشي وفي يوم من الايام ابتعد عن نويشي صادفه سبعه من جماعه نويشي واعتدو عليه واسلبو مامعه ولم يصدقونه انه يتمتع بحماية نويشي اثناوجوده في ديار بني عمر ومن غريب الصدف ان الذين اعتدو علي خوي نويشي خال نويشي وولد عم نويشي واسمه مطلق وعند ماسمع نويشي بالخبر تاثر كثير لكنه لم يتردد في اخذ الثار والانـتـقام ممن اعتدوا على خويه حيث ترصد لهم وقتلهم واحد واحد حتي قتل سته وبتر يد خاله السابع وقال نويشي قصيدة طويله يسندها على زوجة البديري:

يــاراكب الــلي شـــايــبــات مـقــاريه = مثل الظــليــم الي ضــرب له قــــرارا

.خــويــنـا يامــتـلــف الـــروح نـغـلـيـه = واللي ورا الصبــيـان دربه عســــارا

مطلق مـــطيحه بـيـمن القاع شـوفــيـه = فــوقــه رمـــن اشــنودهـن العــــذارا

ارخصت خالي ماحسب القلب يصخيه = عند الخوي كـنـه صــغيــر الجــفــارا

وقد اشتهرت قصة نويشي بين القبائل كلن سمع فيها وكان فيه رجل من قبيله شمر جرت عليه قصه مماثله لقصة نويشي وراح يم ابن رشيد يستشيره ماذا يفعل وقال له ابن رشيد رح وانشد نويشي الحربي وقال هذي الابيات:

لاوهـــني نويـشي اللي قضا الديــن = وجهه كما القمرا من اول شهرها

وانا ديوني مرمـسات ِ زمـــانـــيــن = امــشي وكـــني دارع ِ في غــدرها

باحيا اليتيم واقعــده بالنــبا الزيــــن = يـــستاهل البيـضــا بدار ِحــضــرها

عقب اربع واثنين يسلم من الشيــــن = غــير اليــمـين اللي نويشي بــتـرها

======2=========

الشاعر حصبان المطوطح العنزي وقد كان جاراً لقومٍ من الكتمة من بني علي من قبيلة حرب ومنهم عبدالله الفرم وغيره من جماعته وكان ذلك في اوائل القرن الرابع عشر الهجري وكانت ابل حصبان المطوطح فيها جرب
اى مصابة بداء الجرب وهو معدي سريع الأنتشار بالعدوى وتحتاج الأبل الجرب الى عنايه خاصة ويلزمها عزل عن الأبل السليمه وحراسه حتى لا تختلط مع غيرها وايجاد مأوى دافي تأوى الأبل اليه ليلآً في فصل الشتاء فيتم علاجها بغسل جلودها وتطهيرها يومياً ووضع بعض الأدويه عليه
فعندما اصاب هذا الداء ابل المطوطح حل على بني علي من حرب الذين قاموا باستقبال الأمر برحابة صدر ولم يتطيروا منه واتفقوا بينهم على ان يقتسموا ابل جارهم فياخذ كل منهم قسم من الأبل ويعالجها حتى تبراء.
طابت ابله فاعدوها اليه فجاء اليه بعض اقاربه فطلبوا منه بالحاح ان يرحل معهم لأهلهم وجماعتهم فبكى فارادوا ان يؤثرون عليه اتبكي علي حرب وهم اعداء لنا يقصدون الذي كان بين القبائل وبعد ان رحل حصبان المطوطح عن جيرانه قال تلك القصيده .
عموماً القصيده والسالفه موجوده في كتب كثيره منها ديوان المجموعه الظريفه من نوادر الأشعار النبطيه تاليف نافل علي هادي الحربي صفحه 90، قصص واشعار من قبيلة حرب تاليف فايز البدراني صفحه 57

وهذا ماقاله حصبان المطوح العنزي في حرب:

ياليت دربي مافرق دربهم درب= ولاهلت العبرعليهم يعوني

قالوا علامك يوم تبكي على حرب= حيث انهم عدوان ماينبكوني

قلت البكاء ماهو على البعد والقرب= ابكي عليهم لجلهم جاوروني

اربع سنين وكل مرحلو لنا جرب= ماوموا عليها بالعصا يضربوني

ياعنك ماهم من هل الهزب والزرب= ولاهم بغرة جارهم ينظروني

ان حل عند قطيهن للقنا ضرب= يتلون ابو جلال حام الضعوني

تنشرلهم بيضاء من الشرق للغرب= ولا نسى جمالة لابةِ قدروني

====3======

((قصة أبو زيد الهلالي))

هذه الحكاية ينسبها الرواة إلى (( أبو زيد الهلالي سلامه )) الفارس والشاعر المعروف . . . مر على بني هلال حين من الدهر أصابهم فيه الجوع , فقد شحت المراعي وقل الكلأ والمرعى , فمات أكثر حلالهم وأصاب القبيلة كلها الجوع والعطش فاقترحوا إرسال شخص يستكشف لهم الأراضي ويبحث لهم عن الأرض الطيبة فترحل لها كل القبيلة, وبالفعل نال هذا الاقتراح إجماع كل القبيلة إلا أنهم حاروا فيمن يرسلون وكان بالقبيلة شخص مسنّ - وقيل إنها عجوز - هذا الشخص يؤخذ رأيه فاستشاروه فيمن يرسلون فاشترط عليهم شرطاً قبل أن يقترحون من يرسلون وكان شرطه أن ترحل القبيلة كلها مسيرة يوم كامل بدون توقف وبعدها يعلمهم من هو الشخص المناسب , وبالفعل رحلت القبيلة مسيرة يوم كامل بدون توقف وبعد أن نزلوا بالمكان المحدد رجعوا له وسألوه عن الشخص فقال لهم هو أبو زيد الهلالي سلامه . . . فسألوه عن سبب اختياره له فقال أثناء رحيلنا لاحظت كل أبناء القبيلة يراوحون بالركوب بين ورك وورك أثناء الركوب على المطية إلا أبا زيد فقد كان ركوبه على ورك واحد حتى نزل وهذا دليل صبره وجلادته . . . واختاروه فعلا وأرسلوه , وقد طلب أن يرافقه اثنان من أبناء القبيلة ورحل هو ورفاقه يبحثون عن المرعى للقبيلة كلها . . . وطال بهم المسير دون جدوى , وتقطعت مطاياهم , وأصابهم الجوع فكانوا قرب قرية فنزلوا بسوقها ولم يجدوا من يطعمهم , كما لم يوفقوا إلى عمل يرتزقون منه . . . فاحتاروا بأمرهم , وكان أبو زيد واسع الحيلة داهية فاقترح على رفاقه أن يبيعوه في سوق المدينة على أنه عبد لهم , فقد كان أسمر اللون . . . وأما إلحاحه وافقوه على أن يبيعوه ويشتروا بثمنه مطايا وزاداً لهم , ويواصلوا البحث . . . أما هو فقد قال لهم أنه سيستطيع تخليص نفسه, على شرط أن يواصلوا هم البحث عن المراعي للقبيلة فاتفق الثلاثة ونزلوا سوق المدينة . . وباعوه . . وقبضوا الثمن كما تم الاتفاق واشتروا بثمنه المطايا والمتاع . . . وقد كان ينوي الهرب من سيده الذي استراه , إلا أن هذا السيد كان نبيلاً وطيباً , أولاه ثقته وجعله وكيلاً على أمواله فصعب على أبو زيد أن يخون الأمانة ويهرب . . . ومن هنا كانت معاناته واستمر في خدمته فتره . . . وذات مرة كانوا جالسين بمجلس هذا السيد وأبو زيد بالقرب من الدلال يصنع القهوة . . . فتمنى السيد من يجيد العزف على الربابة ليحلوا لهم السمر فعرف أبو زيد أنها فرصته فنهض مسرعاً وأخذ الربابة وأنشد يقول :

يقـول الهـلالي والهـلالي سـلامـه ==
شـوف الفجـوج الخاليـات تــروع

يقـول الهـلالي والهـلالي سـلامـه ==
يبغـي الطمـع وهـو وراه طمــوع

لابد عقـب الوقـت من لايـح الحيـا ==
مـن بارقـن يوصـي سنـاه لمـوع

لابـرقـن إلا فـي حجـا مستهلــه ==
ولا طـرقـي إلا مـن وراه نجــوع

ولا ضحـك إلا البكـا مـردفـن لـه ==
ولا شبعــة إلا مقتفيهــا جـــوع

ولا يــدن إلا يــد الله فـوقهــا ==
ولا طـايــرات إلا وهـن وقــوع

ألا يا حمامتيـن فوق نبنـوب دوحـة ==
وراكـن فرقـن والحمــام ربــوع

حمـامتيـن جعـل تبلــن بنــادر ==
حـر قطـوع وجـاري لـه جــوع

وراكـن مـا تبكـن عليـا مظنتــي ==
لو كـان مـا يجـري لكـن دمـوع

أبكي عليهـا ليـن حفيـت نواظـري ==
ولانـي بمـن تدبيـر الإلـه جـزوع

حشى ما لاق غير الجـازي أم محمـد ==
عليهـا ثويـب الطيلســان لمــوع

تنفـق كمـا نفـق الوغيـد مـع أمـه ==
وتحـط الهـوى في قلـب كل ولـوع

وقد بين للسيد أنه جاء يبغي الطمع فصار الطمع برأسه . . . عرفه السيد وأنَّبه على ما عمل وأطلق سراحه وأغدق عليه الهدايا وعاد أبو زيد لقبيلته.

=======3========

((قصة سعدى بنت إبن ثعلى))

هذه قصيده للشاعره(سعدى بنت ابن ثعلى) من الروقة من قبيلة عتيبة قالت وهي تؤكد مضاعفة حق زوجها عندما طعن بالسن وتقول:

العام تبغي لك من البيض ثنتين ==
أيضاً وتبغي لك عليهن زياده.

ومثلك الى منه وصل عام سبعين ==
يروح مخه مثل مخ الجراده.

لا يقضي الحاجه ولا يوفي الدين ==
حتيش لو عطرت فرش الوساده.

والله ما لوم العود مار الكبرشين ==
العود جاته خلته من زناده.

ياما ثنا عمره خلاف المقفين ==
الى نشب خطو الردى في شداده.

واليوم لو نوزيه في محجر العين ==
امشي على مشهاه واتبع مراده.

ما لحق جزاه اللي مضى قبل عامين ==
ماني من اللي دايم بالجحاده.

يا جاهلاً حقهم فالكن شين ==
ميعادكن يوم الحشر والشهاده.

العود لا شيب لزمنا بحقين ==
ردالجميل وتحمد لله عباده.

لا بد يوم به فراق المحبين ==
اما غضر عوده دنا له حصاده.

تحمل هذه القصيده أكثر من حكمة في كل بيت من ابياتها ففيها مداعبه زوجيه طريفه واشاده بمكرمه واقرار بعرفان وتنبيه لغافل وتأكيد لحق الزوج وهذه المرأه ممن اكمال الله بالعقل الذي هو جوهر و كمال كل عمل و به يمسك عنان النفس ,فأن هذه الزوجه هي خير واوفق قرينه صالحه آتيه ما يحب زوجها تاركة ما يوغرصدره وفي وقتنا هذا النوع منها نادر.

=====n=======بدون قصور بخواني الذي كتبو مثل هاذي القصه

الموضوع الأصلي: قصص من الماضي || الكاتب: راعي الجود || المصدر: منتديات القصيرين من حرب

شكرا لك على تواصلك نسعد بزيارتك فأهلا وسهلا بك





rww lk hglhqd



 
 توقيع : راعي الجود



رد مع اقتباس
قديم 25-01-2012, 06:50 PM   #2


الصورة الرمزية ابوصالح الحربي
ابوصالح الحربي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 204
 تاريخ التسجيل :  Jan 2012
 أخر زيارة : 13-08-2013 (09:50 PM)
 المشاركات : 328 [ + ]
 التقييم :  10
 التقييم :  ابوصالح الحربي مشاركاتك وتقيم الاعضاء الاخرين يرفع مستوى تقييمك
لوني المفضل : Sienna

اوسمتي

افتراضي



/ راعي الجود/
تسلم يمينك دائم مواضيعك مميزه, أسعدك الله في الدنيا والآخرة, ورحم الله والدينا ووالديك,
ولك جزيل الشكر والاحترام


 


رد مع اقتباس
إضافة رد



يتصفح الموضوع حالياً : 3 (0 عضو و 3 ضيف)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:37 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Trans by
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

منتديات القصيرين من حرب

↑ Grab this Headline Animator