آخر 10 مواضيع : صور مشبات بافضل الديكورات والابداعات الجديده والمستمر في المشبات حيث نقوم بكافت اعما (الكاتـب : - )           »          يامحلا الفكس ار زين الوصايف (الكاتـب : - )           »          مفهوم الشهادة ومنازل الشهداء خطبة جمعة (الكاتـب : - )           »          حين رفض إبليس السجود لأدم لم يكن هناك شيطان فمن وسوس له (الكاتـب : - )           »          القيم الإنسانية في سورة الحجرات خطبة جمعة (الكاتـب : - )           »          صباغ الدمام صباغ - صباغ دهانات جميع الالوان0555030324 (الكاتـب : - )           »          سلام مني للرجال المشاكيل (الكاتـب : - )           »          مقاول في جدة ملاحق تشطيب ترميم فلل عمائر0507057025 مقاول ترميمات (الكاتـب : - )           »          تنسيق اشجار تصميم وتركيب نوافير عشب صناعي تصميم شلالات0556242888 (الكاتـب : - )           »          تركيب مظلات مواقف السيارات بطريقة أمنة‏0500301445 ظل جدة تركيب مشاريع الهناجر (الكاتـب : - )

 
 عدد الضغطات  : 1671  
 عدد الضغطات  : 722  
 عدد الضغطات  : 895


العودة   منتديات القصيرين من حرب > المنتديات الأدبية > منتدى المشاركات الادبيه المنقولة
أهلا وسهلا بك في منتديات القصيرين من حرب.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

الإهداءات

إضافة رد
قديم 12-10-2011, 07:50 PM   #1
محمد ثلاب القصيري


الصورة الرمزية محمدالقصيري
محمدالقصيري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5
 تاريخ التسجيل :  Oct 2011
 أخر زيارة : 25-07-2016 (11:25 AM)
 المشاركات : 1,363 [ + ]
 التقييم :  10
 التقييم :  محمدالقصيري مشاركاتك وتقيم الاعضاء الاخرين يرفع مستوى تقييمك
 الدولهـ
Saudi Arabia
 SMS ~
لا حول ولا قوة الا بالله
 اوسمتي
وسام الحضور المميز  وسام تكريم وتقدير  الألفية الأولى  وسام التميز 
لوني المفضل : Darkred

اوسمتي
وسام الحضور المميز  وسام تكريم وتقدير  الألفية الأولى  وسام التميز 
عدد الاوسمة: 4

افتراضي مرابط الخيل عند حرب (منقول)



مرابط الخيل عند حرب والتي من اشهرها:


حمدانيات الصانع
وهي من اشهر مرابط قبيلة حرب وقيل أن محمد سئل من أهل الكهفه بحضور شيخ الصقور وبحضور نعيس بن طواله شيخ الأسلم من شمر فأجاب:بأن حميدانات الصانع مربطنا شياعتنا لغدير بنالسمري من الظفير درجة من السمري إلى السنوات من العتيبة ومنهم من الجرو من علو من مطير ومنه إلى مشعان بن حماد من الفرده من حرب ومنه اشتراها مبارك بن شاكر من الأسلم من شمر.. كما افاد حمد الجرو من مطير في مجلس الحميدي الدويش عن الحمدانية أنها درجت على اجداده من قديم الزمن وخرجت منهم إل الفرده من حرب وإشتراها منهم ابن بكر من الأسلم من شمر.


2-عضيدة البدن:
اخبر هذال بن بصيص عن الدهماء قال:إن مربطها عن شهوان ثم درجت إلى العجمان ثم اخذها السهول ودرجت منهم إل عبدالله بن مسعود فأتت عنده بمهرة صفراء ابوها جدران الصقلاوي, حصان آل سعود.وأثناء غزو سعود طوسون باشا - اخذها مدوخ بن معيان من بني علي من حرب فصارت عنده وأتت بمهرة حمراء أما الأم فقلعها الفويرة من العبيات من مطير,قلعها من دبلان بن طريف من حرب.


3-دهيم النجيب:
قال في الأصول عن مربط دهيم النجيب ما مفاده:انه افاد شيوخ العجمان أنها من دهماء من قحطان ودرجت من شهوان إلى ابن سويعد من حرب ومنه إلى بني هاجر.


4-شويمان سباح:ورد في الأصول إشارات كثيرة ومتفرقه إلى هذا الحصان الذي اشتهر عند غانم بن مضيان من شيوخ حرب ومن ذلك ما ذكره أثناء الكلام عن المربط:ربداء الخشيبي ,حيث ذكر أنه درج منها فرس حمراء كانت لفيصل بن وطبان الدويش ثم أعطاها فهاد الدحام من مطير, فدرجة منها عند فهاد فرس شقراء ابوها شويمان السباح حصان غانم بن مضيان..كما اورد وهو يتكلم عن كحيلة المصنه:أن الإمام فيصل بن تركي سئل عن الشقراءفقال:غن مربطها للعضيدي من الصقور من عنزه وهي بنت شويمان السباح حصان غانم بن مضيان من حرب الدارج إليه من السبعه من عنزه.وقتل وهو فوقه فجاءنا من الفرم من حرب.


5-الربداء:
مربط البداء درج منها رسن إلى فهد بن هنيدي من الدهامشة ثم درج منه قلاعه إلى بني علي من حرب ومنهم راحت قلاعة يوم المميلاح بين حرب ومطير وصارت عند شمران الوصالي في مجلس برجس بن مجلاد وباتل الوصالي في مجلس الحميدي الدويش وجهجاه الدحام.


6-شويمة السباحية:
مربط شويمة السباحية كانت للفضول ثم درجت إلى بن صخر ودرج منها رسن إلى الظفير في عهد شهيل بن سويط المتوفى سنة 1144هـ, ثم انتهت الى دغيشم بن حشوش من الظفير الذي افاد في مجلس جازع ابو ذراع ودليم بن سويط أن بعض فرسان الظفير قلعوا فرسا صفراء من داين القويعي من حرب يوم الباطن . وأخبر الحربي أنها شويمية سباحة كما افاد بأنهم قلعو فرسا حمراء في سنة قتل صفوق الجربا - 1256- فعلةا انها شويمية سباحه اصلها لظفير ضاعت منهم يوم بيع الماء فوصلت إلى شريف مكة, ومنه درجت إلى حرب.
7-الصقلاوية:
مربط صقلاوية بن غيوش , درجت من صاحبها الحربي إلى شمر ومن شمر إلى الفدعان, فطالب الدهامشة ولا يدري من اين درجت على الحربي, كما يقول حسب إفادة نهار بن نويسع ومنه درجت إلى حرب.


8-عبية ابن جبيع:
ذكر ان مربط عبية ابن جبيع حسب ما افاد به عبدالله بن جبيع من مطير بحظور الحميدي الدويش وعبدالعزيز الدويش وحسين بن فرز وجهجاه الدحام, انها كانت لبني صخر ودرجت إلى موينع من السبعة من عنزه ومنه إلى مبرك بن نحيت من حرب قلاعه ...الخ.كما يضيف :افاد مدوخ بن عبيان شيخ بني على من حرب وفهد بن هنيده شيخ الدهامشة لما سئلا عن خيل ابن نمر من الدهامشة وخيل ابن نحيت من حرب انها عبية شراكية وأصل شياعتها لبني صخر.


9-عبية ابن علوان:
ذكر في الكلام عن عبية ابن علوان ان علي بن علوان من الفردة افاد بان شياعة العبية المذكورة للجلاس, ثم درجت منهم إلى غافل العياشي من عنزه بالشراء ثم قلعها ناصر بن راكبابن عم علي بن علوان اثناء اغارة حمدان بن مخلف من العلي من عنزة على حرب , ثم قلعها جزلان بن بصيص وهي لقحة من حمداني حصان الفرم من بني علي منمن حرب ثم باعها ابن بصيص إلى ابن خليفه صاحب البحرين.


10-العبية الدويرجية:
قال ايضاً عن عبية الدويرجية اخبر بداح بن حمدان المريخيانها درجت من السبعة إلى ناصر الفقاعي من حرب قلاعة ومن ناصر إلى القائد حسن الشماشرجي بيعاً بمئة ناقة.


11-عبية الهنيدس:
نقل شحاته الهنيدس بحضور فرحان بن صفوق الجربا ونجم بن زايد الجربا وسمير الجربا وفهد بن غنيم الجربا من عنزة ... وفي قديم الزمن قلع ابن معيان من بني على من حرب فرساً عبية من تحت الهنيدس. وقيل عن المربط المذكور:إن عايد بن شديد من الرخمان من مطير قلع فرسا من عبية الهنيدس من ابن سعود يوم الشبيبية بين طوسون باشا وعبدالله سعود, واتت عنده بمهرة صفراء ابوها عبيان حصان الذويبي من حرب, ثم يذكر ان تلك الفرس اشتراها واحد من الرخمان من مطير, فأتت عنده بحصان اصفر ابوه هدبان نزجي من الزايدي, فذهب الحصان قلاعه إلى محسن من حرب ..واقول:واعتقد ان المقصود محسن الفرم المتوفى سنة 1258هـ.


12-عبية هوينة:
ذكر في الكلام عن مربط عبية هوينة:أن مشايخ السبعة من عنزة افادوا لما سئلةا عن عبية ابن عليان من القصمة من بني علي من حرب انها عبية هوينة لبني صخر درجت إليهم في المن القديم


13-حمداني سمر:
كحيلة ابن عافص, عند قوم من عبيده من قحطان ثم آلت إلى عنزة لما كانوا في نجد. ثم آلت إلى الظفير اثناء حروبهم مع عنزة ومنهم درجت إلى ابن عافص من بني حسين.وسئل حمود بن عافص من بني حسين -اي سنة 1279هـ - بحضور سلطان بن سويط وعلي بن بن مانع بن سويط وفهد بن بريكان من مشايخ بني حسين وافاد بأنها درجت من الظفير قلاعة في عهد شهيل بن سويط - المتوفى سنة 1144هـ. ثم يذكر خالد بن حشر بن وريك شيخ آل عاصم من قحطان بأنه درج منها فلوة حمراء ابوها حمداني سمر حصان الدباغ من حرب, وقد آلت تلك المهرة إلى أبناء مذكر بن عضيد فأخذتها عتيبة قلاعه. ثم يذكر انه درج منها فرس آلت إلى الشيخ ابا العلا من عتيبة.


14-كحيلة ابن عافص:
وقد سئل مدوخ بن عبيان من بني لي من حرب عن الفرس التي درجت إليهم من ابن عافص فقال:صحيح درجت يوم الرس - أي حرب الرس سنة 1232 - فرس ثنية إلى خلف الحنيني من بني علي من حرب وأخذها منه إبراهيم باشا وأعطاه عنها دراهم وست عشرة ناقة على يدينا.


15-كحيلة الدباغ:
وذكر مربط كحيلة البنت:انه سئل الشيخ مدوخ بن عبيان من بني علي من حرب عن خيل الدباغ وعن كحيلة البنت فقال:كحيلة الدباغ وكحيلة البنت رسن واحد, اثناء حرب ابن سعود وابراهيم باشا سقط احد اتباع آل سعود من فرس كحيلة الدباغ فقال لي:إن احسن خيل سعود هذه الفرس.


16-كحيلة الزهية:
كحيلة الزهية من بنات كحيلة ابن جرشان شيخ البقوم, وق درج منها فرس حمراء صبحاء إلى قحطانثم ذهبت إلى عتيبة قلاعه, واتت عنده بفرس شقراء والشقراء درج منها فرس حمراء أبوها حصان احمر صقلاوي جدران, حصان ابن نحيت من حرب,فقلعها العجمان.


17-كحيلة الصويتية:
ذكر نقلا عن الشيخ مدوخ بن معيان شيخ بني على من حرب في مجلس ابن مجلاد من شيوخ عنزة:إن شياعتها في القديم كانت لأشراف مكة, ثم درجت منهم فرس حمراء إلى ميرز الفقاعي من بني علي من حرب وانتشرت بين القبائل.


18-صقلاوي جدران:
ذكر عن مربط كحيلة العشير نقلا عن عبيد بن رشيد وطلال بن رشيد ما افاده:أنه درج إليهم خيل منها فرس تسمى الحبشية أبوها الحاج الصقلاوي, حصان ابن رمال, وفرس شقراء ابوها هدبان, اسمه هجهوج, وفرس حمراء ابوها صقلاوي اسمه جدعان لحرب دارج عليهم من عنزة.


19-كحيلة الكبيشة:
مرابطها لآل عاصم من قحطان, ثم درجت إلى دبلان الجدعي من الدوشان وقلعها منه غانم بن مضيان شيخ حرب ثم اعطاها حسن الشماشرجي, وهو احد رجلات الدولة.


20-كحيلان أبو عرقوب:
أبو عرقوب حصان كحيلان من خيل غانم بن مضيان من حرب. كما وهو ايضاً يتكلم هدباء الظاهري, حيث ذكر انها آتت بمهرة صفراء أبوها كحيلان ابو عرقوب حصا غانم بن مضيان.


21-هدباء الزايدي:
الزايدي درج منها فرس إلى مانع بن سويط من الظفير, ومنهم إلى آل عيسى ومنهم إلى المشيطيب من الرولة ومنهم إلى الفرم من بني علي من حرب وانقطع الرسن من الفرم, حسب ما افاد به حمدان الزايدي في مجلس ابن رشيد في حايل بحضور طلال بن رشيد وعبيد بن رشيد ونار السحيمي من عنيزة


شكرا لك على تواصلك نسعد بزيارتك فأهلا وسهلا بك





lvhf' hgodg uk] pvf (lkr,g) lkr,g hgpdg pvf



 


رد مع اقتباس
قديم 12-10-2011, 08:12 PM   #2


الصورة الرمزية عبدالله بندر القصيري
عبدالله بندر القصيري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6
 تاريخ التسجيل :  Oct 2011
 أخر زيارة : 12-10-2014 (12:31 AM)
 المشاركات : 369 [ + ]
 التقييم :  10
 التقييم :  عبدالله بندر القصيري مشاركاتك وتقيم الاعضاء الاخرين يرفع مستوى تقييمك
لوني المفضل : Sienna

اوسمتي

افتراضي



اشكـــــرك علا ذائقتـــــك الرائعه والجميـــــله وحســــن اختيارك
تقبــــل مروري وخالــــص تحيـــــاتي


 


رد مع اقتباس
إضافة رد



يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:23 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Trans by
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

منتديات القصيرين من حرب

↑ Grab this Headline Animator