آخر 10 مواضيع : قصيدة مهداة للأخ/عبدالله بن محسن الحبردي (الكاتـب : - )           »          للطيب قيمة عند وافين الأشبار (الكاتـب : - )           »          للواجبة قدام ماننظر اخلاف (الكاتـب : - )           »          انا البارحه جبت الورق والحبر من شان (الكاتـب : - )           »          مزنن ترازم رعوده (الكاتـب : - )           »          بدينا واستعنا واتكلنا بالله المعبود اله الكون علام السراير كاشف النية (الكاتـب : - )           »          سلام الله سلامٍ نمده مد فنجال على اهل الحفل والي حضر من كل ديره (الكاتـب : - )           »          يامرحبا مليون في ضرب مليون ترحيبةٍ تضفي على الحفل كله (الكاتـب : - )           »          على بحر الطروق الي يناسبني ليا غنيت (الكاتـب : - )           »          ياليل ياليل السعد والمسرات بافراح سالم نور الحي كله (الكاتـب : - )

 
 عدد الضغطات  : 1178  
 عدد الضغطات  : 560  
 عدد الضغطات  : 701


العودة   منتديات القصيرين من حرب > المنتديات التعليمية والثقافية > منتدى التربية والتعليم
أهلا وسهلا بك في منتديات القصيرين من حرب.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

الإهداءات

إضافة رد
قديم 12-05-2012, 10:29 PM   #1
القصيرين عزوتي وتآاج رآاسي ..


الصورة الرمزية فواز بن سعود
فواز بن سعود غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 57
 تاريخ التسجيل :  Oct 2011
 أخر زيارة : 06-11-2012 (12:09 PM)
 المشاركات : 710 [ + ]
 التقييم :  10
 التقييم :  فواز بن سعود مشاركاتك وتقيم الاعضاء الاخرين يرفع مستوى تقييمك
 SMS ~
إبتسم، للنــــــاس تكسب لك أجر
إبتسم، للدنيـــــآا تهنى بـ الحيآه
لا تشيل الهم.! ويضـيق الصدر
وانت مسلـــــــــــم تعبـد الــرب الاله
 اوسمتي
وسام الحضور المميز  وسام تكريم وتقدير  وسام التميز 
لوني المفضل : Darkgray

اوسمتي
وسام الحضور المميز  وسام تكريم وتقدير  وسام التميز 
عدد الاوسمة: 3

افتراضي العقاب كوسيله لتعديل السلوك



بسم الله الرحمن الرحيم




العقاب


Punishment


تعريف العقاب :
يعرف العقاب على انه تقديم مثير مؤلم اثر ظهور سلوك غير مرغوب فيه مما يؤدي إلى تقليل احتمال حدوث السلوك في المستقبل في المواقف المماثلة .
أشكال العقاب :
1. تعريض الفرد لمثيرات مؤلمة أو مكروهه مثل الضرب أو الصعقات الكهربائية ..... الخ
2. حرمان الفرد من الحصول على المعززات وذلك بعد قيامة بالسلوك المضطرب مباشرة .


أشكال العقاب :



من اشهر أشكال العقاب ما يلي :



1. العقاب البدني :
وهو يتضمن جميع أشكال الألم الجسدي مثل الضرب والصدمات الكهربائية والأصوات المنفرة وغيرها وهذا الشكل من أشكال العقاب هو من أكثر الأشكال استخداماً في الحياة اليومية .
2. التوبيخ :
هو تعبير عن عدم الموافقة على سلوك معين وقد يكون لفضي مثل اسكت لا أنت غبي وغيرها وقد يكون رمزي عن طرق الإيماءات المختلفة مثل تعبيرات الوجه .


3. الممارسة السلبية :
أي الطلب من الفرد الذي تصرف بسلوك غير مرغوب أن يكرر ذلك السلوك بشكل متواصل فترة زمنيه محددة وهذا يؤدي بالفرد إلى أن يكره ذلك السلوك ويبح سلوك مزعج بالنسبة له .


عيوب الممارسة السلبية :
- قد يحصل صراع بين المعالج والمتعالج بسبب رفض المتعالج تكرار السلوك .
- قد يوفر هذا الإجراء فرصة للفرد ليسلك على نحو غير معقول .
- استخدامه محدود جداً فهو لا ينفع سلوكيات كثيرة مثل : التأتأة , مص الأصبع , الإيذاء الذاتي للطفل المعاق وغيرها .


4. تكلفة الاستجابة :
هو فقدان الفرد من المعززات التي لديه نتيجة تأديته للسلوك غير المقبول . في هذا النوع من العقاب يحصل الفرد على كمية معينة من المعززات عند تأديته للسلوك المرغوب ويفقد كميه منها عند تأديته السلوك غير المرغوب مثل خسران الطالب درجات عند عدم حله للواجب المنزلي وغيرها .


عند استخدام هذا الإجراء يجب مراعاة الآتي :


أ‌- إيضاح طبيعة هذا الإجراء للفرد قبل البدء بتطبيقه وهذا يزيد من درجة تقبل المتعالج لهذا الإجراء .
ب‌- تحديد السلوك غير المرغوب وتعريفه وكمية المعززات التي سوف يفقدها عند ارتكابه ذلك السلوك .
ت‌- يجب تعزيز السلوكيات المرغوبة بجانب عقاب السلوكيات غير المرغوبة .
ث‌- استخدام التغذية الراجعة وذلك لتعريف الفرد على سبب فقدانه للمعززات .
ج‌- تطبيق الفوري بعد حدوث السلوك غير المرغوب ز
ح‌- يستحسن زيادة الغرامة تدريجياً لكي لا يفقد العقاب فعاليته ويتعود عليه الفرد .
خ‌- عدم المبالغة بالغرامات والحرص عدم فقد الفرد لكل المعززات التي بحوزته .
حسنات هذا الإجراء :
1. سهل التطبيق وفعال خاصة إذا استخدم مع إجراءات أخرى لضبط السلوك .
2. لا يستغرق مده طويلة لتقليل السلوك .
3. لا يستخدم العقاب البدني .



5. التصحيح الزائد :
هو عبارة عن توبيخ ولوم الفرد على السلوك غير المقبول وتذكيره بما هو مقبول ومن ثم الطلب منه إصلاح الأضرار التي نتجت عن ذلك السلوك , أو تأدية سلوكيات نقيضه للسلوك غير المقبول وذلك بشكل متكرر ولفترة زمنيه محددة .
صور التصحيح الزائد :
- التعويض : يتضمن إزالة الأضرار التي نتجت عن ذلك السلوك غير المقبول مثل الطلب من طفل إعادة الأثاث إلى مكانه بعد ما عبث به .
- الممارسة الإيجابية : يطلب من الفرد القيام بسلوكيات مناقضه لسلوكه غير المقبول المراد تقليله .
- إبدال العادة : يطلب من الفرد عند قيامة بالسلوك غير المقبول بالقيام بسلوك مقبول مثل الطفل الذي يقوم بضم أظافره يطلب منه إطباق قبضة اليد بشدة .


6. الإقصاء ( الإبعاد ) :
ويتضمن إبعاد الطفل اثر ظهور السلوك غير المقبول عن المكن الذي حصل فيه السلوك لفترة قصيرة في مكان لا توجد به المدعمات الاجتماعية والنفسية.

7. التجاهل :
هو إهمال السلوك غير المقبول خاصة إذا كان سلوك غير ضار وعدم الالتفات إلى سلوك الطفل عند تأديته للسلوك غير المقبول وسوف يساهم اختفاء ذلك السلوك تدريجياً.
لنجاح هذا الإجراء يجب على مستخدم هذا الأسلوب :
- يجب تجاهل السلوك وعدم تجاهل الشخص .
- يجب تعزيز الطفل ايجابياً بشتى الوسائل مثل الحضن والود والاهتمام وذلك عند تخليه عن السلوك غير المقبول .
- أن امتداح قدرات الطفل طريق سريع للوصول لطفولة ناجحة .
متى يستخدم أسلوب العقاب ؟ :
1. إذا لم ينجح التعزيز والإمحاء ولم يؤديا إلى نتيجة ايجابية .
2. عندما يتكرر السلوك غير المرغوب فيه بشكل كبير ولا يوجد له سلوك معرض .
3. إذا كان السلوك غير المرغوب فيه حاد يؤدي للأذى .


أغراض استخدام العقاب :


· منع الفرد مرتكب السلوك غير المرغوب من ارتكاب سلوكيات أخرى .
· محاولة تغيير سلوكيات الشخص من السلوكيات غير المرغوبة إلى سلوكيات صالحه .
· أن إيقاع العقوبة على شخص ما يكون بمثابة العبرة لهم لكي لا يقدم احد على مثل ذلك السلوك .
عوامل زيادة فعالية إجراء العقاب :


1.تحديد السلوك المستهدف : يجب تحديد السلوك المراد تقليله وتعريفه إجرائيا أن تعريف السلوك المستهدف يجعل الشخص مرتكب السلوك أكثر محاسبة لذاته .
2.جدول العقاب : أثبتت الدراسات أن جداول العقاب المتواصل أكثر فعالية من جدول العقاب المتقطع وذلك عكس التعزيز .
3.اختيار العقاب المناسب : يجب التأكد بأن العقاب المستخدم عقاباً منفراً بالنسبة للشخص المعاقب فبعض العقاب يبدوا انه منفر وفي الحقيقة انه عكس ذلك ويجب اختيار معاقب معتدل لا يؤذي الفرد نفسياً أو جسدياً ويحتمل أن تكون المعاقبات المعتدلة أكثر فعالية بالنسبة للأطفال على المدى البعيد لأسباب عديدة :
أ‌- تقليل من احتمالات إثارتها للقلق والغضب .
ب‌- لا يتطلب استخدام تلك المعاقبات السلوك العنيف من الشخص موقع العقاب .
ت‌- تكون اقل احتمالاً في استثارتها لحيل الهرب والتجنب.
4.شدة العقاب : تشير الدراسات بأنه كلما كان العقاب اشد كان أثره في السلوك اكبر .
5.فورية العقاب : يجب معاقبة السلوك غير المرغوب مباشرة وهذا من شأنه أن يزيد من فعاليه العقاب المستخدم .
6.الهدوء إثناء استخدام العقاب : يجب تجنب المناقشات المطولة اكتفي بذكر سبب إيقاع العقاب ونفذ العقاب من دون انفعال لأن الانفعال قد يكون بمثابة المكافئة للشخص المستحق للعقاب .
7.تنظيم عملية العقاب : أشارة الدراسات إلى أن عدم الثبات في التعامل مع السلوك غير المرغوب يحد بدرجة كبيره عملية ضبط ذلك السلوك .
8.تعزيز السلوك المرغوب فيه : تعزيز السلوك المرغوب يحد من النتائج السلبية للعقاب ويساعد الفرد على التمييز بين ما هو مقبول وما هو غير مقبول .
9.عدم تعزيز السلوك غير المرغوب فيه : يجب عدم تعزيز الفرد بعد إيقاع العقاب وكثير من المعلمين والآباء يقعون في ذلك فبعد أن يقعوا العقاب على الطفل يندموا ويذهبوا إلى الطفل لترضيته وضمه وتقبيله وهذا هو التعزيز .
10.معاقبة السلوك وليس الفرد : يجب عقاب السلوك غير المرغوب وعدم جرح كرامة الشخص مما قد يترتب عليه محاولة الانتقام وقد يتأثر مفهوم الذات تأثراً بليغاً .
11.تهيئة الظروف البيئة المناسبة : يجب ضبط البيئة المحيطة بالشخص وذلك يتطلب إزالة المثيرات التي تشجع الشخص على القيام بالسلوك غير المرغوب فيه .
12.استخدام العقاب عند الضرورة فقط : إن الإكثار من استخدام العقاب بشكل كبير قد يؤدي بالفرد إلى التعود على هذا العقاب مما يحد من فعاليته .
13.القياس المتكرر : يجب قياس درجة السلوك المراد تعديله قبل العقاب وبعده لمعرفة ما إذا كان الإجراء المستخدم يعد من العقاب ودرجة فعاليته .
حسنات العقاب :

1. استخدام العقاب بشكل منظم يجعل الفرد يميز بين السلوك المقبول والسلوك غير المقبول .
2. استخدام العقاب بشكل فعال يؤدي إلى إيقاف أو تقليل السلوكيات غير التكيفيه وهذا الذي يجعل هذا الإجراء أكثر انتشاراً أو محبباً للآباء والمعلمين .
3. إن معاقبة السلوك غير المرغوب يقلل من تقليد ذلك السلوك .
سيئات العقاب :

1. قد يولد العقاب خاصة إذا كان عنيف الحقد والعدوان والعنف .
2. العقاب يكبح سلوكيات غير مرغوبة ولا يولد سلوكيات جديدة .
3. يتولد عن العقاب انفعالات غير مرغوبة مثل الصراخ والبكاء وغيرها .
4. يؤثر العقاب على العلاقات الاجتماعية سلباً بين القائم بالعقاب والمعاقب .
5. تؤدي نتائج العقاب إلى ميل مستخدمه لاستخدام العقاب بشكل كبير وذلك لأنه أدى إلى نتيجة سريعة وبطريقة سهله .
6. يؤدي العقاب إلى حيل التجنب والهرب .
7. قد يؤدي العقاب إلى خمود عام في سلوكيات الشخص المعاقب بحيث ينتقل خمود السلوك غير المرغوب إلى السلوكيات المرغوبة والنشطة خوفاً من العقاب .
8. تشير الدراسات على أن نتائج العقاب تكون مؤقتة فبزوال العقاب يعود السلوك غير المرغوب مرة أخرى .
9. يؤثر العقاب على مفهوم الذات للفرد وخاصة إذا لم يقرن بتعزيز للسلوكيات المرغوبة .
10. العقاب يؤدي إلى النمذجة السيئة فالطفل العدواني والعنيف يتعلمه من والده الذي يستخدم العقاب في كل الأحوال .
11. قد يؤدي العقاب إلى وجود آثار جسديه غير جيده على الطفل مثل الكسر والجرح وغيرها .



الاخصائي النفسي : خالد القحطاني


شكرا لك على تواصلك نسعد بزيارتك فأهلا وسهلا بك





hgurhf ;,sdgi gju]dg hgsg,; hgsg,; hgurhf



 
 توقيع : فواز بن سعود

سبحان الله وبحمده ،، سبحان الله العظيم

[ أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ]


مواضيع : فواز بن سعود



رد مع اقتباس
قديم 12-05-2012, 11:45 PM   #2


الصورة الرمزية ســعـود
ســعـود غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 14
 تاريخ التسجيل :  Oct 2011
 أخر زيارة : 05-12-2014 (12:13 AM)
 المشاركات : 1,072 [ + ]
 التقييم :  114
 التقييم :  ســعـود تميز ســعـود تميز
لوني المفضل : Sienna

اوسمتي
الألفية الأولى  وسام الحضور المميز  وسام العطاء  وسام التميز 
عدد الاوسمة: 4

افتراضي



يعطيك العافيه . موضوع جميل .
العقاب لابد منه لردع من تسول له نفسه فعل شي بالدنيا .

ولا ننسى ( أن الله شديد العقاب )


 


رد مع اقتباس
قديم 13-05-2012, 02:06 AM   #3
القصيرين عزوتي وتآاج رآاسي ..


الصورة الرمزية فواز بن سعود
فواز بن سعود غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 57
 تاريخ التسجيل :  Oct 2011
 أخر زيارة : 06-11-2012 (12:09 PM)
 المشاركات : 710 [ + ]
 التقييم :  10
 التقييم :  فواز بن سعود مشاركاتك وتقيم الاعضاء الاخرين يرفع مستوى تقييمك
 SMS ~
إبتسم، للنــــــاس تكسب لك أجر
إبتسم، للدنيـــــآا تهنى بـ الحيآه
لا تشيل الهم.! ويضـيق الصدر
وانت مسلـــــــــــم تعبـد الــرب الاله
لوني المفضل : Darkgray

اوسمتي
وسام الحضور المميز  وسام تكريم وتقدير  وسام التميز 
عدد الاوسمة: 3

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ســعـود
يعطيك العافيه . موضوع جميل .

العقاب لابد منه لردع من تسول له نفسه فعل شي بالدنيا .

ولا ننسى ( أن الله شديد العقاب )



،

شكراً لك أخ سعود ،
الـ جميل مرورك ..

والتريبة لابد منها قبل كل شي

تحياتي لك

..|



 
 توقيع : فواز بن سعود

سبحان الله وبحمده ،، سبحان الله العظيم

[ أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ]


مواضيع : فواز بن سعود



رد مع اقتباس
قديم 13-05-2012, 11:51 AM   #4
محمد ثلاب القصيري


الصورة الرمزية محمدالقصيري
محمدالقصيري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5
 تاريخ التسجيل :  Oct 2011
 أخر زيارة : 25-07-2016 (11:25 AM)
 المشاركات : 1,363 [ + ]
 التقييم :  10
 التقييم :  محمدالقصيري مشاركاتك وتقيم الاعضاء الاخرين يرفع مستوى تقييمك
 الدولهـ
Saudi Arabia
 SMS ~
لا حول ولا قوة الا بالله
لوني المفضل : Darkred

اوسمتي
وسام الحضور المميز  وسام تكريم وتقدير  الألفية الأولى  وسام التميز 
عدد الاوسمة: 4

افتراضي



لابد من العقاب لتعديل السلوك ولكن قبل العقاب لابد من الارشاد والتوجيه
لك كل الود


 


رد مع اقتباس
قديم 13-05-2012, 12:00 PM   #5
القصيرين عزوتي وتآاج رآاسي ..


الصورة الرمزية فواز بن سعود
فواز بن سعود غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 57
 تاريخ التسجيل :  Oct 2011
 أخر زيارة : 06-11-2012 (12:09 PM)
 المشاركات : 710 [ + ]
 التقييم :  10
 التقييم :  فواز بن سعود مشاركاتك وتقيم الاعضاء الاخرين يرفع مستوى تقييمك
 SMS ~
إبتسم، للنــــــاس تكسب لك أجر
إبتسم، للدنيـــــآا تهنى بـ الحيآه
لا تشيل الهم.! ويضـيق الصدر
وانت مسلـــــــــــم تعبـد الــرب الاله
لوني المفضل : Darkgray

اوسمتي
وسام الحضور المميز  وسام تكريم وتقدير  وسام التميز 
عدد الاوسمة: 3

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ثلاب القصيري
لابد من العقاب لتعديل السلوك ولكن قبل العقاب لابد من الارشاد والتوجيه
لك كل الود




حياك الله أخوي محمد ثلاب ،

شآاكر لكـ مروركـ العطر

تحياتي لكـ



 
 توقيع : فواز بن سعود

سبحان الله وبحمده ،، سبحان الله العظيم

[ أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ]


مواضيع : فواز بن سعود



رد مع اقتباس
قديم 13-05-2012, 01:53 PM   #6
فلاج عبيدالله معلث القصيري


الصورة الرمزية فلاج المعلث
فلاج المعلث غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17
 تاريخ التسجيل :  Oct 2011
 أخر زيارة : 25-10-2018 (01:34 PM)
 المشاركات : 1,383 [ + ]
 التقييم :  110
 التقييم :  فلاج المعلث تميز فلاج المعلث تميز
لوني المفضل : Sienna

اوسمتي
الألفية الأولى  وسام الحضور المميز  وسام تكريم وتقدير  وسام التميز 
عدد الاوسمة: 4

افتراضي



الاخ فواز سعود 0 الله يعطيك العافية على النقل المهم والمثل يقول ( من آمن العقاب آسى الادب) ولكن لابد من التوجيه والتوضيح واعطى الفرصة قبل العقاب 0 تقبل تحياتي


 


رد مع اقتباس
قديم 13-05-2012, 02:48 PM   #7
القصيرين عزوتي وتآاج رآاسي ..


الصورة الرمزية فواز بن سعود
فواز بن سعود غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 57
 تاريخ التسجيل :  Oct 2011
 أخر زيارة : 06-11-2012 (12:09 PM)
 المشاركات : 710 [ + ]
 التقييم :  10
 التقييم :  فواز بن سعود مشاركاتك وتقيم الاعضاء الاخرين يرفع مستوى تقييمك
 SMS ~
إبتسم، للنــــــاس تكسب لك أجر
إبتسم، للدنيـــــآا تهنى بـ الحيآه
لا تشيل الهم.! ويضـيق الصدر
وانت مسلـــــــــــم تعبـد الــرب الاله
لوني المفضل : Darkgray

اوسمتي
وسام الحضور المميز  وسام تكريم وتقدير  وسام التميز 
عدد الاوسمة: 3

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فلاج المعلث
الاخ فواز سعود 0 الله يعطيك العافية على النقل المهم والمثل يقول ( من آمن العقاب آسى الادب) ولكن لابد من التوجيه والتوضيح واعطى الفرصة قبل العقاب 0 تقبل تحياتي



شكراً لك أخوي فلاج على مرورك الكريم

وكلامك الـ جميل ، والتعليق الرائع

تحياتي لكـ

،



 
 توقيع : فواز بن سعود

سبحان الله وبحمده ،، سبحان الله العظيم

[ أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ]


مواضيع : فواز بن سعود



رد مع اقتباس
قديم 17-05-2012, 07:04 PM   #8


الصورة الرمزية ضيف الله الديري
ضيف الله الديري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 225
 تاريخ التسجيل :  Feb 2012
 أخر زيارة : 15-12-2013 (04:14 PM)
 المشاركات : 425 [ + ]
 التقييم :  10
 التقييم :  ضيف الله الديري مشاركاتك وتقيم الاعضاء الاخرين يرفع مستوى تقييمك
لوني المفضل : Sienna

اوسمتي

افتراضي



اخوي فواز
ربي يعطيك العافيه على هذا الطرح الرائع

ولا بد من العقاب في التوجيه والارشاد
ولكن العقاب الصحيح هو الذي لا يتعدى
السان

تقبل مروري هنا
ضيف الله الديري


 
 توقيع : ضيف الله الديري

اما حضورٍ فيه كل التميز =_= والا بلاش من التميز حضوري
ضيف الله الديري


رد مع اقتباس
قديم 17-05-2012, 08:23 PM   #9
روحَّ مـنّ زمـنّ آخـر !!


الصورة الرمزية سكون الليل
سكون الليل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 158
 تاريخ التسجيل :  Dec 2011
 أخر زيارة : 12-07-2018 (12:48 AM)
 المشاركات : 811 [ + ]
 التقييم :  110
 التقييم :  سكون الليل تميز سكون الليل تميز
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
يـذهـبُ الجميـلُ لـ يأتيُ الاجمملُ

تلــكّ هيُ ...........

ثقتيُ بربـى ..
لوني المفضل : Deeppink

اوسمتي
وسام الحضور المميز  وسام العطاء  وسام حواء  وسام التميز 
عدد الاوسمة: 4

افتراضي



انا اشوف ان العقاب اخر حل لان العقاب
في الغالب يأتي في نتائج عكسيه
الله يعطيكـ العافيه اخوي فواز


 
 توقيع : سكون الليل



رد مع اقتباس
قديم 18-05-2012, 11:05 PM   #10
القصيرين عزوتي وتآاج رآاسي ..


الصورة الرمزية فواز بن سعود
فواز بن سعود غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 57
 تاريخ التسجيل :  Oct 2011
 أخر زيارة : 06-11-2012 (12:09 PM)
 المشاركات : 710 [ + ]
 التقييم :  10
 التقييم :  فواز بن سعود مشاركاتك وتقيم الاعضاء الاخرين يرفع مستوى تقييمك
 SMS ~
إبتسم، للنــــــاس تكسب لك أجر
إبتسم، للدنيـــــآا تهنى بـ الحيآه
لا تشيل الهم.! ويضـيق الصدر
وانت مسلـــــــــــم تعبـد الــرب الاله
لوني المفضل : Darkgray

اوسمتي
وسام الحضور المميز  وسام تكريم وتقدير  وسام التميز 
عدد الاوسمة: 3

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضيف الله الديري
اخوي فواز
ربي يعطيك العافيه على هذا الطرح الرائع
ولا بد من العقاب في التوجيه والارشاد
ولكن العقاب الصحيح هو الذي لا يتعدى
السان
تقبل مروري هنا
ضيف الله الديري







يا مرحبا فيك أخوي الغآالي ضيف الله

شكراً لك على المرور الرآائع والمسعد

لك أجمل تحيه وتقدير




 
 توقيع : فواز بن سعود

سبحان الله وبحمده ،، سبحان الله العظيم

[ أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ]


مواضيع : فواز بن سعود



رد مع اقتباس
قديم 18-05-2012, 11:08 PM   #11
القصيرين عزوتي وتآاج رآاسي ..


الصورة الرمزية فواز بن سعود
فواز بن سعود غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 57
 تاريخ التسجيل :  Oct 2011
 أخر زيارة : 06-11-2012 (12:09 PM)
 المشاركات : 710 [ + ]
 التقييم :  10
 التقييم :  فواز بن سعود مشاركاتك وتقيم الاعضاء الاخرين يرفع مستوى تقييمك
 SMS ~
إبتسم، للنــــــاس تكسب لك أجر
إبتسم، للدنيـــــآا تهنى بـ الحيآه
لا تشيل الهم.! ويضـيق الصدر
وانت مسلـــــــــــم تعبـد الــرب الاله
لوني المفضل : Darkgray

اوسمتي
وسام الحضور المميز  وسام تكريم وتقدير  وسام التميز 
عدد الاوسمة: 3

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سكون الليل
انا اشوف ان العقاب اخر حل لان العقاب

في الغالب يأتي في نتائج عكسيه
الله يعطيكـ العافيه اخوي فواز





،

أهلا فيك أختي سكون الليل

أسعدني مرورك الـ جميل وكلامك الوآاعي

لك كل التقدير والاحترآام

|..



 
 توقيع : فواز بن سعود

سبحان الله وبحمده ،، سبحان الله العظيم

[ أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ]


مواضيع : فواز بن سعود



رد مع اقتباس
إضافة رد



يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:51 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Trans by
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

منتديات القصيرين من حرب

↑ Grab this Headline Animator