آخر 10 مواضيع : قصيدة مهداة للأخ/عبدالله بن محسن الحبردي (الكاتـب : - )           »          للطيب قيمة عند وافين الأشبار (الكاتـب : - )           »          للواجبة قدام ماننظر اخلاف (الكاتـب : - )           »          انا البارحه جبت الورق والحبر من شان (الكاتـب : - )           »          مزنن ترازم رعوده (الكاتـب : - )           »          بدينا واستعنا واتكلنا بالله المعبود اله الكون علام السراير كاشف النية (الكاتـب : - )           »          سلام الله سلامٍ نمده مد فنجال على اهل الحفل والي حضر من كل ديره (الكاتـب : - )           »          يامرحبا مليون في ضرب مليون ترحيبةٍ تضفي على الحفل كله (الكاتـب : - )           »          على بحر الطروق الي يناسبني ليا غنيت (الكاتـب : - )           »          ياليل ياليل السعد والمسرات بافراح سالم نور الحي كله (الكاتـب : - )

 
 عدد الضغطات  : 1178  
 عدد الضغطات  : 559  
 عدد الضغطات  : 698


العودة   منتديات القصيرين من حرب > المنتديات الأدبية > منتدى المشاركات الادبيه المنقولة
أهلا وسهلا بك في منتديات القصيرين من حرب.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

الإهداءات

إضافة رد
قديم 25-07-2012, 01:37 PM   #1
فلاج عبيدالله معلث القصيري


الصورة الرمزية فلاج المعلث
فلاج المعلث غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17
 تاريخ التسجيل :  Oct 2011
 أخر زيارة : 25-10-2018 (01:34 PM)
 المشاركات : 1,383 [ + ]
 التقييم :  110
 التقييم :  فلاج المعلث تميز فلاج المعلث تميز
 اوسمتي
الألفية الأولى  وسام الحضور المميز  وسام تكريم وتقدير  وسام التميز 
لوني المفضل : Sienna

اوسمتي
الألفية الأولى  وسام الحضور المميز  وسام تكريم وتقدير  وسام التميز 
عدد الاوسمة: 4

افتراضي جيت المراح



أحاديث في الأدب الشعبي
جيت المراح.. وذكر علي جروحي اللي مضنِّ

عبدالرحيم الأحمدي

يبدأ وضع حجر الأساس للعلاقة الزوجية باختيار الزوجة وموافقتها، والاختيار والموافقة يؤسسان على رغبة الطرف الأول(أولًا) ليقين من الزوج برغبته الأكيدة المبنية على حب للزوجة وفق معايير عديدة رسخت في ذهنه من حيث الجمال والخلق والأسرة ومعايير اجتماعية واقتصادية أخرى منها المهم ومنها المقبول، وقد خضع ذلك لدراسة واختيار لمن كانت الأفضل في نظره ونظر أسرته وأصدقائه ممن أيد اختياره ورآه حسناً وشجعه على المضي في سبيل تحقيق طلبه، وربما شاركه أولئك في الاختيار والتزكية فأقدم مرتاحاً لحسن اختياره مطمئنا لنجاح مشروعه. قبول الطرف الثاني(ثانياً) وقد أسس على المعايير ذاتها والاطمئنان نفسه بعد دراسة واستشارات و"نِشْدَة" عن الزوج. وبهذا تجد المشروع أشبع دراسة وتمحيصاً يستحقها مشروع مثله لأنه يسعى لأرباح معنوية تعود على الأسرتين بالاطمئنان والارتياح. وكم صحب فترة التفاهم من أمانٍ ووعود ذاتية لكل من الزوجين واحترام كبير بين أسرتيهما، وكم هي الفرحة التي صحبت مراسم الخطوبة والاحتفال بعقد القران، وقد يكون جرى خلال هذه الفترة وما قبلها من الأماني والوعود والتطلعات بين الزوجين إن جمعتهما علاقة عمل أو قرابة أو تواصل اجتماعي وطد بينهما علاقة حب متينة وبنيا من خلالهما أحلاماً ورسما خططاً لمستقبل حياتهما يتوج هذا التفاهم بترجمته إلى واقع جميل ومستقبل أجمل، وذلك لسان حال كل الأطراف المشاركة في المشروع من الأهل والأصدقاء والمستشارين وحاضري الاحتفال والمباركين من القرب والبعد. وكان البذل سخيا والدعم رضيا والدعاء صادقاً: بالرفاء والبنين، بالبر والأناة، مبارك، بالتوفيق، اختيار موفق.. وغير ذلك من العبارات الصادرة من الأعماق. لماذا كل هذا العناء؟ لأن هذا المشروع من أقدم المشاريع التي عمرت الكون ووطدت المودة و الرحمة بين أطراف أصحابه، وساهمت في تقريب الناس بعضهم إلى بعض، ودفعت شرورا تتهدد المجتمعات لو لم يقم هذا النظام الذي اختاره الله تعالى لبني البشر ليسود بينهم الاحترام والترابط وتحقيق التربية القويمة لحدثت مشاكل دامية أو لعشنا حياة الحيوانات الأخرى. ولكن الزواج رباط دعي بالمقدس لما يصاحبه من خلق كريم وتفاهم مكين، ولما يعلق عليه من آمال تساهم في صنع مجتمع كريم، ولاسيما وأنه يقوم على مودة وينتظر أن يؤدي إلى رحمة وتواصل. وبعد أن يستقر الزوجان في بيت الزوجية ويواجها مسؤوليات الحياة الجديدة، ويكشف لهما الواقع المعيش عن امتحان الزوجين ومدى مقدرتهما على المواجهة منهم من ينجح لإيمانه بأن الحياة تتطلب بذلًا وصبراً وتقبلاً لسنن المشاركة، ومنهم من يعجز عن ذلك متكلًا على الطرف الآخر أو متحللًا من مسؤولياته غير عابئ بواجبه وغير ساع لتحقيق الآمال التي كان يعد بتحقيقها متجاهلاً كل الأطراف الأسرية والداعمين لمشروعة ولا يستحضر أمامه سوى طرف واحد هو الزوج أو الزوجة فيصب عليه جام غضبه و يرد اليه أسباب فشل المشروع وينسى دوره في المشروع ونجاح الاختيار أو القبول والحب الذي أسس عليه الاختيار والقبول، وأقرب الحلول لديه ان كان زوجاً أن يحل الرباط بالطلاق غير عابئ بكل العلاقات الأسرية الأخرى ورابطة المودة والرحمة. وبالعودة الى أسرتها ان كانت زوجة أملاً في الاصلاح وارتياحاً من القلق وقلة الراحة. لاشك أن كلا الزوجين لا يسعى الى الفرقة، ولكن ضيق الصدور وفقدان احترام الطرف الآخر واليسر المادي وركوب أقرب الطرق للانفكاك كل ذلك يعجل بتدمير علاقة ذهبت ضحية التسرع والانفعال بعد أن كانت في أوج السعادة والأنبهار والفداء.

وكثيراً ما يسابق الندم مشاعر الارتياح، فيتمنى كل من الطرفين ألا تصل المشكلة إلى درجة الطلاق فتظهر محاسن الآخر وسوء تدبير الطرفين لتجاوز المشكلات التي لا تخلو منها علاقة. ومثل ذلك ماحدث للشاعر سعد بن مشعل المطر في من بلي الذي كان يعيش مع زوجه حياة سعيدة كما يقول منديل الفهيد رحمه الله في الجزء الثامن من كتابه:"من آدابنا الشعبية في الجزيرة العربية" وهو كتاب قيم لا يستغني عنه باحث في الأدب الشعبي". ولقد تسرع سعد وطلق زوجته فندم من ساعته ندماً شديداً" إنها سورة الغضب التي نهى الاسلام عنها لما تعقب من أسى وندم وتضيع من مكاسب معنوية، وتدمر من علاقات. طلق سعد زوجته وندم ومر ذات يوم بمكان كانا ينزلانه وشاهد موقد النار وشيئاً من آثار الزوجة فتداعت أشجانه وتذكر العشرة وأيام الصفا، تلك المعاني التي تظل عالقة في الذهن فقال:

نوّخت سمحة فوق مزموم الاطعاس

أرمي نظر عيني على قد ظني

جيت المراح وشفت به مَشْعة الراس

وذكّر علّي جروحي اللي مضنِّ

شِفت الثلاث اللي على الدار جلاّس

أبى الخبر منهن ولا خبَّرني

لي بنت عم ماوطت درب الأدناس

يوم ان خطوات النسا يَدْنْسِنِّ

أناخ ناقته سمحة على الاطلال وشاهد الأثافي وبقايا من شعر الزوجة فتذكر أيام السرور والعشرة الطيبة، وأخذ يسائل الآثار والاطلال عن أخبارها ولكنها التزمت الصمت مشاركة له في الأسى، ونسي أسباب الخلاف متذكراً حسنات الزوجة العفيفة المتميزة عن سائر النساء، لائما نفسه على تفريطه:

شتمتها يوم احسب الشتم نوماس

وطلقتها يوم افخت العقل مني

هنا يحاسب نفسه أن شتمها معتقد أن شتم الزوجة من مفاخر الأزواج، ثم يعترف بأن طلاقه لها نتيجة خذلان عقلة، وهذا مايحدث في كثير من حالات الطلاق. ثم يصف حبه لها:

لو ينشكي حبه على طير قرناس

يضحي الضحى في ماقعه مستكنِّي

ولو ينشكى حبه لعجلات الامراس

تنفر من الحيران ما يرزمنِّي

ولو ينشكى حبه على قب الافراس

عيَّن نهار الكون لايطردنِّى

فاجعة الفراق وطلاق مثلها لو بلغت الصقور الحرة ذات البكور في التحليق لظلت في أوكارها استنكاراً للحدث، ولو بلغت النوق السريعة لما أقبلت على حيرانها ترضعها ولما أكثرت من الارزام وهو الحنين العميق، ولو بلغت شكواه الخيل السريعة لامتنعت من الطراد في الحروب الحاسمة. هكذا يجسد الشاعر حسرته وشعوره بالذنب، وهي حالة تصيب أكثر المطلقين والمطلقات ذلك أن رابطة الزواج رابطة تضرب في أعماق العلاقات الانسانية وتترتب عليها صلات متعانقة مع أطراف ذات ترابط متين يصعب أن يشتته خلاف زوجين شدهما إليه اليقين بصلاح مشروعهما.

ولقد كانت ردود الفعل لهذه الأبيات لدى والد الزوجة هليل المطرفي البلوي تتمثل في أبياته التالية:

قولوا لابن مشعل خذ الهرج بقياس

ذي عادة الايام لا أدبرنِّي

اللي معه ميز وناموس بالراس

يقدم لاهل عوص النضا كل فنِّ

ويحط له بنٍّ وهيل ومحماس

ودلال في حد الوريثة يجنِّ

وحياة جلاب المطر رازق الناس

يافيك نَبَّات الردى ماطرنِّي

لكن ما ابغى اللمس في خاتم الماس

حيث ان فنَّك ما يباعد لفني

يبرر الشاعر للزوج بأن من عادة الأيام أن يتعرض الانسان خلالها لادبار الحظ، فيفقد أعز ما يملك، ثم يستدرك بأن الذين يحكمون عقولهم ممن يملكون التميز في التفكير والتريث عند مواجهة المشكلات يجدون من الحلول ما يجنبهم الوقوع في التحسر والندم، ويصف أولئك بأصحاب المنتديات والمجالس المعمورة بالجلاس والقهوة العربية التي لا تطفأ نارها، والوريثة جذع شجرة من القرض أو السمر أو العرعر ونحوها سميت وريثة من التوريث لأنها تظل مشتعلة فترة طويلة وأن جمرها يحفظ تحت الرماد لتشعل منه النار في اليوم التالي. ثم يعتذر إليه بأنه لم يخطر بباله اتهامه برداءة الصفات، ولا يود خدش العلاقة بمهاترات، لأن هذه الرابطة ذات معنى رفيع يمثلها بخاتم من الألماس ذلك المعدن المميز لاسيما وأن الطرفين سعد وهليل يشتركان في الاتجاه للمحافظة على القيم الاجتماعية السائدة بين ذوي الميز والناموس من أهل المعرفة والاحترام.

ألا فليت ذكر الأزواج قناعاتهم بتأسيس بيت الزوجية وتحرياتهم التي أسسوا عليها قناعاتهم، وألا يخلفوا الظن بهم، وأن يتذكروا قوله تعالى:" ولا تنسوا الفضل بينكم".

بعد كتابة هذا المقال نبهني الأخ بكر هذال الى نسبة الأبيات الى الشاعر شرعان ابن رمال، وبعد الاطلاع على مداخلاتٍ حول الموضوع وجدت أن البلوي عبر عن أسفه وتسرعه في أبيات قلائل تلقى رداً عليها من والد زوجه مما يؤكد الحدث. اما الرمالي فله قصيدة عصماء تعتبر من اجمل قصائد الندم، وأبيات البلوي نسبت ايضاً لشاعر حربي. ولما كانت النسبة لاتعنيني بقدر ما يعنيني الشاهد على نتائج سورة الغضب والتسرع ومن ثم الخسارة والندم فإن تحقيق الشاعر الأسبق هو ما يفصل في الأمر، وهذا كثير ما يحدث في الشعر الشعبي الذي يعتمد على النقل الشفهي فشكراً للأخ بكر ولو وجدت متسعاً لأوردت قصيدة الرمالي ايضاً وقد يكون لي تناول قادم حول تداخل القصائد وتشابهها
الموضوع الأصلي: جيت المراح || الكاتب: فلاج المعلث || المصدر: منتديات القصيرين من حرب

شكرا لك على تواصلك نسعد بزيارتك فأهلا وسهلا بك





[dj hglvhp



 


رد مع اقتباس
قديم 25-07-2012, 05:45 PM   #2


الصورة الرمزية احساس شاعر
احساس شاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 153
 تاريخ التسجيل :  Dec 2011
 أخر زيارة : 14-10-2017 (02:45 PM)
 المشاركات : 319 [ + ]
 التقييم :  10
 التقييم :  احساس شاعر مشاركاتك وتقيم الاعضاء الاخرين يرفع مستوى تقييمك
لوني المفضل : Sienna

اوسمتي

افتراضي



الاخ/ فلاج المعلث
اسعد الله مساك ,,, اختيارات موفقه

ثريه يالتشويق .. والدروس ,, والحكم...والاستشهدات الشعريه الجزله



دمت بخير


 


رد مع اقتباس
قديم 26-07-2012, 12:49 PM   #3
فلاج عبيدالله معلث القصيري


الصورة الرمزية فلاج المعلث
فلاج المعلث غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17
 تاريخ التسجيل :  Oct 2011
 أخر زيارة : 25-10-2018 (01:34 PM)
 المشاركات : 1,383 [ + ]
 التقييم :  110
 التقييم :  فلاج المعلث تميز فلاج المعلث تميز
لوني المفضل : Sienna

اوسمتي
الألفية الأولى  وسام الحضور المميز  وسام تكريم وتقدير  وسام التميز 
عدد الاوسمة: 4

افتراضي



تعقيب على قصيدة لي بنت عم
القصيدة لشرعان بن رمال وشواهدها تحققها

منديل الفهيدعادي الشمري

كتب الزميل الفاضل والأديب عبدالرحيم الأحمدي مقالاً جميلاً حول تأسف الأزواج لما يبدر منهم من تصرفات واستعجال مع زوجاتهم والندم حين لا ينفع الندم، في هذه الصفحة في عدد الأربعاء الموافق ٦ رمضان من العام ١٤٣٣ه، وكان المقال بحق من أجمل المقالات في مجال العلاقة الزوجين لحياة تتسم بالواقعية والمستقبل الأجمل للأسرة وقد كفى ووفى واستشهد بقصيدة نسبها للشاعر سعد بن مشعل المطرفي البلوي حسب ما وجده عند منديل الفهيد، رحمه الله، في كتابه من آدابنا الشعبية.

ولدي بعض التعقيب حول شاعر هذه القصيدة آمل ان يجد زميلي الفاضل في صدره متسعاً لذلك والقارئ الكريم.

أقول: إننا لا ننكر ان هناك قصيدة مرادفة لهذه القصيدة العصماء ولكن يجب ان تفرز كل على حدة حسب ما توارد من الرواة ويجب كذلك دراسة كل نص على حدة عندها سوف تجد المفارقات وتجد ان الموضوع الحقيقي لتلك القصيدة وانسيابية القصيدة ذاتها وشواهدها وألفاظها هي الأرجح عند ذلك الشاعر وغيره.

حقيقية القصيدة التي انتشرت انتشاراً هائلاً وأخذت بوعاً شاسعاً في كل البلاد العربية هي قصيدة الشاعر شرعان بن فاران بن رمال الشمري قبل حوالي ١٨٠ عاما في منطقة النفود الكبرى وبلدة جبة شمال حائل فعندما تتمعن في أبيات القصيدة تجد انها تلك المشاعر تتناسب مع المحتوى التضميني للقصيدة، فضلا من الشواهد التاريخية التي مازالت موجودة ومعروفة في تلك المنطقة وقد رواها العديد من رواة بلدة جُبّة من كبار السن لي شخصياً، وكما ان الشاعر رحمه الله يعتبر بن سلسلة الأجداد لي من ناحية الأم، وكثيراً جداً ما كان يتداولها كبار السن والقصة معروفة ومعروف أطرافها، وهناك أماكن وأسماء أشخاص وكلمات وعبارات لا يعرفها إلاّ أهل البلد أنفسهم سوف أتعمد عدم تفسيرها وشرحها لكي تكون حجة وشاهداً على من تنقصه الأمانة العلمية، ويسعدني كثيراً مناقشتها مع المهتمين في الأدب وتبيانها لهم.

من جهة أخرى، لقد نشرت هذه القصيدة قبل حوالي ثلاثين عاما في جريدة «الرياض» في نفس هذه الصفحة.

ثم بعد ذلك، قام الفنان راشد الماجد بغنائها وتغيير بعض ألفاظها وخاطبته في حينه ووعدني بالتعديل ولم يفعل ثم قمت بنشرها في عام ١٤٠٩ه في جريدة «الرياض» ثم أثير حولها جدل عام ١٤١٩ه وأعدت تحقيقها ونسبها لشاعرها الحقيقي، وقد أتيت للأديب الفاضل عليه شابيب الرحمة الأستاذ منديل الفهيد، قبل مرضه بعام في منزله بالرياض، وسمع القصيدة مني لأني من صغري وأنا احفظها كاملة، فقال عدها «نوبة» وفيها نوع من المزاح فأعدتها فقال البيوت اللي فيها أسماء ناس وأسماء ثانية من مواقع وغيره يعتبر صكا للقصيدة، وموقع شاعرها، وأنا بعدما سمعتها كذا تغيير رأيي لكن فيه بيوت ما ذكرتها قلت اللي ما ذكرته تراه من قصيدة البلوي اللي في كتابك وقلت له هناك بيت أوردته في كتابك ضمن القصيدة ما يمشي لا هنا ولا هنا.

قال: أنا تعودت أحط بيت من عندي بالقصيدة علشان السرقات على حد قوله رحمه الله. وها هي القصيدة كاملة ننشرها والله أعلم.

يا راكب ثنتين.. يشدن الأقواس

من دار ريضان الحجر.. حركني

ما فوقهن كود الدويرع وجلاس

وسفايف بين أربعة يلعبني

تحركن من عندنا حين الأدماس

ومضى سواد الليل ما بركني

حطن علم عذفا يسار من الراس

والظهر مع ورد الحفر يشربني

وحطوا لهم مع هثلة الحضر بلاس

عن الحضر واللي بالخلا يسرحني

وليا لفيتوا عند مدقوق الانعاس

الجادل اللي بالمحبه محني

قولوا على حبل الرجا نطوي الياس

والبيض غيره كلهن يحرمني

ولو يندوي جرحي دويته بزافوس

ولا بني برفاف البيت منكم ومني

والله يعلم بالخفايا والأوجاس

حب مضى من صغر سنه وسني

ويا عم ياللي طعت بي هرج الأنجاس

طاوعت هرج الناس.. واخلفت ظني

أطعت بي يا عم دايس ودرباس

وعوارض صدقتها وابعدني

ومن لا خذا من درس الأسلاف نبراس

تمضي حياته بالرجا والتمني

أقفيت أدير بضامري كل هوجاس

على وليف بالحشا غاب عني

تبكي خواطرهم ليا جيت عساس

ولا تقل أنا منهم ولا صار مني

ومريت دار ما تقل جته الأوناس

وونيت ودموع العيون اذرفني

جيت المراح اللي به العشب محتاس

العشب في مضرب وساده معني

محذا سماد النار ومشاقة الراس

وثلاث لا يبكن ولا ينبكني

لي بنت عم ما وطت درب الأدناس

ولا دنست يوم النسا يدنسني

ضربتها وانا احسب الضرب نوماس

طلقتها يوم افخت العقل مني

يا ناس كيف العين تبكي على ناس

وكيف العيون بلا رمد يسهرني

لو ينشكي حبي على ذيب هرماس

يسرح مع الطليان ما يجفلني

ولو ينشكي حبه على الطير قرناس

أضحى الضحى في بمويكره مستكني

ولو ينشكي حبي على قب الافراس

عين نهار الكون لا يفزعني

ولو ينشكي حبي على الميت ياناس

يثور من بين النصايب يوني

ولو البيوت مشددينه بالأمراس

عين مع الخفرات لا ينبنني

وحتى النجوم اللي مع الليل غلاس

لو ينشكي حبي لهن وقفني

ولو ان غوطة وأم سنمان واضراس

يدرن بما قلبي لقلبه يكني

تلقى سهل جبة هضاب ومنحاس

وحتى الجبل بالقاع صار متثني

أشرف راس أضراس من فوق الاطعاس

ولا الوم طراد الهوى لو يجني

وهليت دمع العين وأوميت بالراس

ورافقت كور العيس ياما ابعدني

ورفعت نفسي عن شبا كل وسواس

البعد احلى من حياة التمني

أنا زبون الحرد للخيل مدباس

يا كلشن شهب الشوارب نخني

نفسي تشوم عن التدلبح مع الساس

ولا عاش من هو عن رفيقه يكني

من شيدوا (زبنه) على غيد واغراس

اليا نسيت رسومهم ذكرني

يا عم أنا لي طلبة الراس بالراس

يا عم شوف رسومهم ما انمحني

ولو صرت أنا المقلاع ما شلت الأضراس

والموس ما يقطع بليا مسني

يا صار ما ربعك على الراي جلاس

وجنحان طيران السعد يلفحني

تصير دوم للصقاقير مدواس

مثل الذي يسمع صفير المغني

والله يالولا بكرة يا بو وناس

حبه سكن بأقصى الضمير مكني

والله لو هي ما تبني فلا باس

لا شك خبثات النفوس اطردني

وأنا أحمد اللي خالق كل الأنفاس

وجعل وساع القاع مافيه مني

دار بدار ولا مناحات الأنجاس

يا صار ما يمناك عينك ترني

في بلدة الغراف من جملة الناس

ولا نيب من يرجي الخلايق تحني

دار بها الإكرام والطيب به ساس

دايم تذكرني ليال مضني
التعقيب تم بواسطة 0 الاديب عادي الشمري 0
وانا من الواجب الادبي ان انقل هذا التعقيب 0 علما ان الكاتب والاديب 0 عبدالرحيم الاحمدي اشار لمداخلات حول الموضوع 0 وشكرا لهم جميعا


 


رد مع اقتباس
قديم 27-07-2012, 03:16 AM   #4


الصورة الرمزية ناصر ابن عويمر
ناصر ابن عويمر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 24
 تاريخ التسجيل :  Oct 2011
 أخر زيارة : 16-01-2019 (09:50 AM)
 المشاركات : 721 [ + ]
 التقييم :  10
 التقييم :  ناصر ابن عويمر مشاركاتك وتقيم الاعضاء الاخرين يرفع مستوى تقييمك
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Saddlebrown

اوسمتي

افتراضي



شكراً ابو محمد على النقل والتوضيح


 
 توقيع : ناصر ابن عويمر



رد مع اقتباس
قديم 28-07-2012, 05:20 AM   #5




الصورة الرمزية فهد سعد
فهد سعد متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 56
 تاريخ التسجيل :  Oct 2011
 أخر زيارة : 15-07-2019 (10:38 PM)
 المشاركات : 267 [ + ]
 التقييم :  10
 التقييم :  فهد سعد مشاركاتك وتقيم الاعضاء الاخرين يرفع مستوى تقييمك
لوني المفضل : Sienna

اوسمتي
وسام الحضور المميز  وسام العطاء  وسام التميز 
عدد الاوسمة: 3

افتراضي



تسلم يمينك الله يعطيك العافية موضوع في غاية الرووعه


 


رد مع اقتباس
قديم 10-08-2012, 10:48 PM   #6
منصور بن عبدالله القصيري


الصورة الرمزية منصور القصيري
منصور القصيري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13
 تاريخ التسجيل :  Oct 2011
 أخر زيارة : 15-07-2019 (11:57 PM)
 المشاركات : 2,840 [ + ]
 التقييم :  16
 التقييم :  منصور القصيري مشاركاتك وتقيم الاعضاء الاخرين يرفع مستوى تقييمك
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Saddlebrown

اوسمتي
وسام الالفية الثاني  وسام الحضور المميز  وسام التميز 
عدد الاوسمة: 3

افتراضي



شكرا لك على هذا الموضوع
الله يعطيك العافية على المتابعة ونقل التعقيب عليه


 
 توقيع : منصور القصيري



رد مع اقتباس
قديم 11-08-2012, 05:45 AM   #7


الصورة الرمزية محمد
محمد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 120
 تاريخ التسجيل :  Nov 2011
 أخر زيارة : 29-10-2012 (01:31 AM)
 المشاركات : 354 [ + ]
 التقييم :  10
 التقييم :  محمد مشاركاتك وتقيم الاعضاء الاخرين يرفع مستوى تقييمك
لوني المفضل : Sienna

اوسمتي

افتراضي






الاخ المميز : فلاج المعلث ،،،

اعجبني طريقة التدرج في الموضوع من حيث التمهيد قبل البداء

طريقه مميزة قليل من يستخدمها وشرح القصيدة في مواقفها

موضوع وقصيدة تحمل حكم و استشهادات كثيره

الله يعطيك العافية على هذا النقل المميز

تقبل مروري

دمت بحفظ المولى

.

.


 
 توقيع : محمد

اشتري خوة رفيقٍ ما تطمن لردية=عاليٍ قدرة و فعلة دايم يسبق كلامة
ولا الردي ماني بحاجته لو يبدي تحية=من تضرا لضعافة ماني بحاجة سلامة




لـــتواصلكم

http://www.facebook.com/profile.php?...71&ref=tn_tnmn


رد مع اقتباس
قديم 11-08-2012, 09:22 PM   #8


الصورة الرمزية ناصر السالمي
ناصر السالمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 441
 تاريخ التسجيل :  Jul 2012
 أخر زيارة : 30-03-2014 (08:20 AM)
 المشاركات : 33 [ + ]
 التقييم :  10
 التقييم :  ناصر السالمي مشاركاتك وتقيم الاعضاء الاخرين يرفع مستوى تقييمك
لوني المفضل : Sienna
افتراضي



ما شاء الله عليك ع الاختيار الجميل ولي عوده ان شاء الله
اخي فلاح دمت بكل خير


 


رد مع اقتباس
إضافة رد



يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:30 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Trans by
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

منتديات القصيرين من حرب

↑ Grab this Headline Animator