منتديات القصيرين من حرب

منتديات القصيرين من حرب (http://www.alqesuirien.com/vb/)
-   منتدى المشاركات الادبيه المنقولة (http://www.alqesuirien.com/vb/f40/)
-   -   مقاربات بين الشعبي والفصيح.. (http://www.alqesuirien.com/vb/t3820.html)

فلاج المعلث 26-11-2012 01:25 PM

مقاربات بين الشعبي والفصيح..
 
مقاربات بين الشعبي والفصيح..

الاخوان والجماعة عز وعزوة والغربة والوحدة ضعف ووحشة




عبدالله الجعيثن


ليست وحدها حياة العرب في الصحراء تحض على الجماعة وتحرص على الاخوان..

بل ان ذلك من تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف الذي يحض على لزوم الجماعة وبر الاخوان فإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية..

كذلك فإن تجارب البشر على مر الدهر أثبتت ان الذي له ومعه وحوله اخوان وأقارب ومعافر يعتز بهم ويعتزون به يتعاون معهم ويتعاونون معه، هو الأقوى والأكثر سعادة والأقدر - بإذن الله جل وعز - على مواجهة نوائب الدهر وتقلبات الدنيا ومصائبها ومصاعبها فهو بفزعاته لاخوانه وأقاربه ومعارفه وقت حاجتهم يدخر رصيداً ثميناً ينفعه حين تنتجهم الدنيا في وجه وتضيق به الأرض بما رحبت فوق ان البر والتعاون والنصرة في الحق من الواجبات في الدين والخلق..

* * *














أخاك أخاك إن من لا أخا له كساعٍ إلى الهيجا بغير سلاح














ورغم ذلك فإن حياة العرب في الصحراء قديماً كانت أشد حاجة لتعاون الاخوان وتضامن الجماعة، لأنه في الصحراء كثيراً ما تسود شريعة الغاب، ويأكل القوي الضعيف، ويصاب بالغبن من كان وحيداً..

حياة الصحراء قبل الإسلام.. وإلى حد كبير توحيد المملكة على يد بطل العروبة والإسلام الملك عبدالعزيز، كانت أشبه بالغابة، فيها سباع ضارية تلبس الثياب وتقطع الطرق وتغير على الضعفاء وتسحق المعزولين.

لذلك كان العرب من أكثر الأمم حرصاً على الالتحام مع الجماعة (مع القبيلة ومن حالفها قبل الإسلام ثم مع المسلمين كافة بعد الرسالة) ومن أشد الأمم حرصاً على تعاون الاخوان وتعاضد الأصحاب لأن في ذلك - بإذن الله - سداً منيعاً ضد الضعف، وصداً قوياً للمتاعب والصعاب..






رجل بلا ربعٍ صبور على الخطا إلى صار ما حوله طوال اشناب




* * *

ولقيس بن عاصم هذا الشعر المشهور:

أخاك أخاك ان من لا أخا له

كساع إلى الهيجا بغير سلاح

وان ابن عم المرء فاعلم جناحه

وهل ينهض البازي بغير جناح؟!

وللشاعر:

تكثر من الاخوان ما استطعت انهم

عماد إذا استنجدتهم وظهور

وليس كثيراً ألف خل لصاحب

وان عدواً واحداً لكثير

والمثل الشعبي يقول:

الذي ليس له ظهر يضرب على بطنه

أما المثل العربي فيقول:

ثلاث قليلهن كثير: النار والعداوة والديون

ويرى الفرزدق ان الاخوان أهم من المال:

يمضي اخوك فلا تلقى له خلفاً

والمال بعد ذهاب المال مكتسب

ومن الشعر السائر في الحفاظ على الاخوان بحسن الأخلاق:

ولا تقطع اخا لك عند ذنب

فإن الذنب يغفره الكريم

ولا تعجل على أحد بظلم

فإن الظلم مرتعه وخيم

وان الرفق فيما قيل يمن

وان الخرق في الأشياء شوم

وخير الوصل ما داموت منه

وشر الوصل وصل لا يدوم

ولا تفحش وان ملئت غيظاً

على احد فإن الفحش لوم

ومن الأبيات التي سارت مسير الامثال ونسجت حولها الحكايات:

تأبى الرماح إذا اجتمعن تكسراً

وإذا افترقن تكسرت آحادا

ومثله البيت السائر:

بلادي وان جارت علي عزيزة

واهلي وان ضنوا علي كرام

ويعرف الآخر ان رضا الناس غاية لا تدرك فيقصر همه على ارضاء النبلاء من قومه:

إذا رضيت علي كرام عشيرتي

فلا زال غضباناً علي لئامها

* * *

و(الأقارب كالدواء لا غنى عنه) ولكن كثيرين يجهلون هذا، ويهجرون أقاربهم ويقطعون أرحامهم وقد يحولون لقرابة إلى عداوة، وهذا منتهى الحماقة فإن الإسلام حض على صلة الرحم وبر الأقارب ومن هجر أقاربه فلن يجد أحداً منهم وقت الحاجة الماسة فالأقارب عز وعزوة وهم لبعضهم ومع بعضهم قصر الزمان أم طال..

* * *

والعرب يستلهمون الصور من البيئة، فيضربون المثل بالطير التي لا تستطيع التحليق إلاّ بجناحين، وباليد التي لا تصفق وحدها وبالذئب الذي يصبح ضعيفاً إذا فقد سربه.

قال شاعرنا الشعبي:

الطير ما يكفح بلا جنحان

وذيب لحاله ما يسر عواه

والبيت ما ينى بلا عمدان

ولو لا اطنابه ما استوى مبناه

وهو معنى جميل وصحيح

ولبشار بن برد:

اذا بلغ الرأي المشورة فاستعن

برأي خبير أو نصيحة حازم

ولا تجعل الشورى عليك غضاضة

فإن الخوافي قوة للقوادم

وما خير كف أمسك الغل اختها

وما خير سيف لم يؤيد بقائم

ولشاعرنا الشعبي محمد السياري وقد ابدع في الاستدلال وأجاد:

رجل بلا ربع صبور على الخطا

إلى صار ما حوله طوال شناب

الذيب وهو الذيب إلى صار مفرد

يجر العوى حتى تجيه ذياب

ومن الشعر المعبر في هذا المعنى:

يا حسين بلدان الجماعه مريفه

واللي مع الاجناب كنه على نار

يمنى بلا يسرى تراها ضعيفه

ورجل بلا ربع على الغبن صبار

والطير بالجنحان ما احلى رفيفه

واليا انكسر حدا الجناحين ما طار

وتنسب الأبيات المعبرة لعدد من الشعراء والأقرب - والله أعلم - أنها لعبدالله بن سجوان الرويس العتيبي، قالها وهو خارج المملكة وقد تذكر بلده وجماعته حيث الحياة معهم رغد ومنعة.

ومعنى الأبيات صادق في كل زمان ومكان فالغربة تضعف أقوى الرجال، والغرباء لا يعرفون قدر الرجل الغريب وان كان ذا قدر ومكانة وكرم وشجاعة (اللي ما يعرفك ما يثمنك) كما يقول المثل الشعبي..

ومعنى الأبيات صحيح كما قلنا من حيث ان الوحدة تضعف، وان عز الرجل وقدرته على ابراز مواهبه وتحقيق الأفضل له ولربعه لا يتحقق على ما يرام الا بوجود (ربعه) معه في تعاون كريم وتلاحم جميل فاليد مع اليد، والساعد بجانب الساعد وهم على قلب واحد..

وقد أحسن الشاعر التمثيل بالطير المكسور الجناح.. فلو كان هذا الطير عقاباً أو صقراً حراً فإنه إذا كسر جناحه لا يحلق أبداً.. ولكن ما اروع تحليقه وما ابدع رفيفه والجناحان سالمان.

محمد سنيد 26-11-2012 02:16 PM

ابو محمد مميز دائماً والله يعطيك العافيه وبيض الله وجهك
على كل ماكتبت من أحرف ومابذلت من جهود .
شكراً لك وتقبل
تحياتي......

عبق الياسمين 26-11-2012 08:08 PM



يسلم جهدك ابو محمد انتقاء رااائع
ويستحق التقييم


منصور القصيري 27-11-2012 01:40 PM

الله يعطيك العافية ياأبومحمد
شكرا لك على الطرح الرائع والمميز
تحياتي وتقديري لك

الصامل 28-11-2012 07:54 PM

ابو محمد متميز ومبدع وفكر راقي لن نوفيك حقك لو قلنا مهما قلنا شكراً لك

فلاج المعلث 30-11-2012 06:23 PM

ابو سنيد الله يحييك وشكرا على مرورك

فلاج المعلث 30-11-2012 06:25 PM

عبق الياسمين 0 شكرا على مرورك

فلاج المعلث 30-11-2012 06:26 PM

ابو ياسر 0 الله يعافيك وشكرا لك على جهودك بالمنتدى الواضحة والمميزة

فلاج المعلث 30-11-2012 06:35 PM

الصامل 0 شكرا على مرورك وابارك لك على تعيينك مراقب للمنتديات الادبية وتستاهل وانت آهلا لذلك بدون مجاملة 0 واسمح لي عن تأخري بالمباركة لك والغير مقصودة ولكن ظروفي ربما لاتخفى عليك والحمد لله على كل حال 0 حفظك الله ورعاك

ناصر ابن عويمر 01-12-2012 06:07 AM

شكراً ابو محمد على النقل الجميل
والمميز دائماً
تحياتي

فلاج المعلث 01-12-2012 09:46 AM

ابو فيصل الله يعطيك العافية ومرورك انت والاخوان هو التميز بحد ذاته

بندر فلاح 02-12-2012 02:04 PM

مشكور يا ابو محمد على جهودك القيمة وانته مميز دائما والله يوفقنا جميعا لما يحب ويرضى تقيل تقديري واحترامي

فلاج المعلث 06-12-2012 10:48 AM

يا مرحبا يا ابو فهد 0 التميز كله مرورك انت وامثالك


الساعة الآن 04:32 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Trans by
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

Security team