آخر 10 مواضيع : قصيدة مهداة للأخ/عبدالله بن محسن الحبردي (الكاتـب : - )           »          للطيب قيمة عند وافين الأشبار (الكاتـب : - )           »          للواجبة قدام ماننظر اخلاف (الكاتـب : - )           »          انا البارحه جبت الورق والحبر من شان (الكاتـب : - )           »          مزنن ترازم رعوده (الكاتـب : - )           »          بدينا واستعنا واتكلنا بالله المعبود اله الكون علام السراير كاشف النية (الكاتـب : - )           »          سلام الله سلامٍ نمده مد فنجال على اهل الحفل والي حضر من كل ديره (الكاتـب : - )           »          يامرحبا مليون في ضرب مليون ترحيبةٍ تضفي على الحفل كله (الكاتـب : - )           »          على بحر الطروق الي يناسبني ليا غنيت (الكاتـب : - )           »          ياليل ياليل السعد والمسرات بافراح سالم نور الحي كله (الكاتـب : - )

 
 عدد الضغطات  : 1178  
 عدد الضغطات  : 560  
 عدد الضغطات  : 701


العودة   منتديات القصيرين من حرب > المنتديات الأدبية > منتدى المشاركات الادبيه المنقولة
أهلا وسهلا بك في منتديات القصيرين من حرب.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

الإهداءات

إضافة رد
قديم 03-02-2013, 10:23 AM   #1
فلاج عبيدالله معلث القصيري


الصورة الرمزية فلاج المعلث
فلاج المعلث غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17
 تاريخ التسجيل :  Oct 2011
 أخر زيارة : 25-10-2018 (01:34 PM)
 المشاركات : 1,383 [ + ]
 التقييم :  110
 التقييم :  فلاج المعلث تميز فلاج المعلث تميز
 اوسمتي
الألفية الأولى  وسام الحضور المميز  وسام تكريم وتقدير  وسام التميز 
لوني المفضل : Sienna

اوسمتي
الألفية الأولى  وسام الحضور المميز  وسام تكريم وتقدير  وسام التميز 
عدد الاوسمة: 4

افتراضي جني يطلب من الخطيب قصيدة ابن سبيل



يتلبس جميلات البادية ما ( بين العشاوين ) ..!!
جني يطلب من الخطيب قصيدة ابن سبيل: يوم الركايب عقبن خشم ابانات

سعود المطيري*

الشيخ سلطان بن تركي الفهيد كان يرحمه الله من رجال البذل والمعروف حتى ان ورثته عند ما توفي وجدوا اغلب أملاكه قد باعها أو رهنها عند بعض التجار الذين يستدين حاجات أسرته وضيوفه فكان يرحمه الله محبوبا وشاعر وشخصية ظريفة. وكانت وقتها قطين البادية يجتمعون عادة في الصيف قرب منابع الماء التي اشتهرت بها عين بن فهيد بعيونها الجارية وتجمعه علاقة ود ومحبة مع بعض هؤلاء البدو الذين يتبادل معم الزيارات.

في ذلك الوقت ويبدو انه في بداية الثمانينات الهجرية انتشر لدى نساء البادية والحاضرة ايضا وخصوصا الفتيات الصغيرات في سن الزواج حالة مرضية يسمونها (السبب) يقولون انها حالة تلبس جن تبدأ أعراضها على شكل تشنج وهستيريا يعقبها بكاء وصراخ بصوت مرتفع يستمر إلى أن يذهبوا بها إلى مطوع أو أي راق يقرأ عليها آيات من القرآن الكريم والادعية ويستمر إلى ان يعلن الجني رغبته في مغادرة جسدها فيعود اليها وعيها وتهدأ وتصبح طبيعية جدا. إلا أنهم يحتارون بنوع نادر من هذه الحالات يكون فيها الجني حسب قولهم مسلما يحفظ نفس القراءة والأدعية وبالتالي يجدون صعوبة في التعامل مع هذا النوع.

سلطان التركي لم يكن راقيا معروفا إلا أنهم عند ما لا يجدوا غيره في حالة غياب أو انشغال المطوع يتوجهون اليه بالحالة المصابة باللبس فينفث عليها ويشفى اغلب تلك الحالات وفي أحد الأيام وحسب الرواية كان يقرأ على فتاة ممسوسة من بنات أصدقائه البدو ولأن الراقي يتخاطب عادة مع الجني على لسان المرأة الممسوسة يقال إن جني الفتاة قال له وهو يشدد عليه من أجل الخروج: (تراني أبطلع تقديرا لك ولمكانتك ..يابو ناصر) وإلا لو القصد قرايتك تراني أحفظها احسن منك وتراني كل يوم أطلع احتراما لك فقط، ثم بدأ الجني استعداده لمغادرة جسد الفتاة بعد ما شكره سلطان وامتدح شهامته وبادله الجني التحية وطلب منه نقل سلامه الحار لبعض جيرانه ومعارفه وبعض شيبان الديرة ..!!

أبو ناصر الذي عرف مكانته حتى عند الجن أراد أن يستثمر هذه العلاقة المفاجئة بعد ما عزم على الطلب من صديقه الجني أن يساعده في أمر هام أشغل باله كثيرا، وقال للجني على الفور: أصبر يا صديقي لا تستعجل ما دامك تحبني و(تصفط لي) أبي من فضلك خدمة إذا ما يكلف عليك.

أبيك تدلني على مكان الكنز اللي يقولون عنه في (قصر مارد) اذا تقدر. وكان في تلك الفترة قد روجت دعاية عن وجود كنوز من الذهب والمجوهرات تزف لبعض النائمين من أهالي الأسياح على شكل بشائر أحلام بالثراء فيأتيه زائر المنام ويقول له مثلا: أذهب لقصر مارد واحفر في ظل العصر وستجد رزقك هناك.

سكت الجني قليلا وبدا وكأنه تفاجأ بالطلب ثم قال بصوت لا يخلو من نبرة حزن: ابشر يا بو ناصر..!! غالي وطلب رخيص .. ما يغلى عليك .. فقط أمهلني بعض الوقت لأني مسافر الليلة إلى (تبوك) عندنا هوشة كبيرة بين عيال عمي واخصام لهم وان سلم راسي يا بو ناصر رجعت لك بعد يومين أو ثلاثة ووقّفتك على مكان الكنز .. (للاسف ان الجني لم يرجع وانقطعت أخباره ويبدو انه قتل في الهوشة).

نحن لا يهمنا دقة القصة بكل التفاصيل التي تروى بها كما لا نرغب الدخول في جدل حقيقة التلبس من عدمه، بقدر ما يهمنا الاستمتاع بالجانب الطريف منها وبالدلالة التي توثقها القصة في فترة من الفترات كان قد انتشر بين النساء ادعاء المس وشكلت ما يشبه الظاهرة إلى ان بدأت في التراجع منتصف التسعينات الهجرية وان كانت لا تزال موجودة خصوصا لدى المجتمعات الريفية.

ففي تلك الفترة شاع مرض نفسي يسمونه (السبب) يقتصر على النساء خصوصا الفتيات في سن الزواج ويتلبسهن في فترة تكاد تتكرر مع أغلب الحالات وهي فترة (بين العشاوين) وتعني وقت ما بين المغرب والعشاء تبدأ معه الفتاة في الصياح والهذيان بأعلى صوتها، وهنا يتطلب الأمر الإسراع بها إلى مطوع القرية ليقرأ وينفث عليها وتتوقف الاستجابة على خبرة المطوع وقدرته على التعامل مع هذه الحالات ويضطر البعض منهم إلى استخدام الضرب والركل للفتاة بحجة ان الجني المتلبس هو من يتلقى آلام الضرب وليست الفتاة التي تتعطل عندها مراكز الاحساس، وقد يستخدم أو يهدد بالكي بالنار أو جلب الذئب الذي تخشاه الجن الا أن طريقة القراءة والتعامل مع اكثر الحالات تكاد تتكرر عند أغلب هؤلاء وذلك على النحو الآتي :

تحضر الفتاة إلى الراقي وأول ما يقوم به ربط إبهام الرجل اليسرى بخيط قوي حتى لا يهرب الجني، يدنو منها قليلا ويبدأ بالقراءة والنفث في انتظار أن (ينابي) بمعنى يتكلم الجني الذي لا بد أن يتخاطب معه على لسان المرأة عند ما يبدأ في التململ والطلب من المطوع أن يوقف قراءته .. عندئذ يبدأ المطوع برفع صوته بالقراءة وزيادة النفث إلى أن يعلو صوت الجني على لسان المرأة بالصراخ والعويل ويطلب السماح له بمغادرة جسد المرأة ويردد (خلاص أبطلع) وفي هذه الحال يبدأ المطوع في الممانعة بداية الأمر لزيادة الضغط (حشر الجني) إلى أن يجد الوقت مناسبا لبدأ الاستجواب ومفاوضات الخروج التي يكون أغلبها بحدود ما يلي :

المطوع : وش جابك يالخبيث ل (هالمسكينة) .؟

الجني : هي اللي جتني ..كبّت علي رماد حار، وقد يقول سكبت علي ماء ساخن،, أو رمت حجر ولا سمت باسم الله، وفي حالات أخرى يقول الجني والله شفتها وأعجبتني (طيرت عقلي) .. ولا اصبر بدونها. احبها يا شيخ ..!

المطوع: وهالحين وش تبينا نسوي فيك .. تبيني احرقك ..؟

الجني : لا .. يا شيخ خلاص ابا اطلع وأعاهدك على ذلك.

المطوع : أنت كذاب أمس عاهدتني وكذبت وهالحين ما خليك تطلع (هذا في حال كونه قد عاد اليها)

يبدأ الجني بالصراخ والاستغاثة ويعاود المطوع القراءة والجني يزيد في الصراخ إلى ان يطلب المطوع من الجني ان يقسم بالله (يعاهد) انه سوف (يطلع) وانه لن يعود اليها مرة أخرى ويملي عليه المطوع القسم بالصيغة التي يريدها ثم يسألة المطوع .. من وين تبي تطلع ..؟ غالبا يرد الجني : مع اصبع الرجل اليسرى فيطلب حل رباط الاصبع الكبير المربوط ونقلها إلى ارض ( رمل) غير مفروشة أو مبلطة ويبدأون في انتظار اللحظة التي يقولون إن اصبعها ينغرس لا إراديا في الرمل

ويحصل أحيانا أن يكون الراقي غير مؤهل أو فاسق فيتحول إلى مسخرة مثل ذاك الذي احضرت له فتاة ممسوسة وأثناء محاولة القراءة عليها تبين انه لا يعرف شيئا من القراءة الصحيحة فصار (الجني) يلقنه بعض ما يُقرأ في العادة ولما كلت به الحيله قال وش رايك يالخطيب تعلمني بقصيدة عبد الله بن سبيل :

يوم الركايب عقبن خشم ابانات

ذكرت ملهوف الحشى من عناية

وأواعدك اطلع هالحين

وقبل أن يغادر حذره الجني من العبث بأمور لا يتقنها ومن القراءة على أي امرأة بعد ذلك وقال (شف .. عاد .. لو ما كفيت عن هذا الأمر جبت لك (جدتي) عمرها تسعين سنة أخليها ترقّصك على روس الشجر .!!

ولما ترسخ فكرة أن الجن لا يتلبسون الا الجميلات فقط , ركب الموجة أخريات اقل نصيبا من هذه الناحية , إلى ان أصبحت ظاهرة التلبس اشبه ما تكون بحفلات الزار في الحجاز التي تحولت يوم من الأيام إلى مجال للترفيه والاستعراض والمساومة وإملاء مطالب معينة يوفرها الأهل للفتاة من مأكل وملبس وزواج فيقول الجني مثلا : اطلع بشرط تزوجونها وقد يكون الجني بجيحا فيقول زوجوها فلان بن فلان أو يشترط ان لا تسرح بالغنم



مرض التلبس تحوّل إلى مجال للترفيه والاستعراض وتحقيق بعض مطالب الفتيات



ومن الطرائف التي رواها للرياض شخص عاش التجربة بنفسه وكان وقتها شاب يافع يعرف مبادئ القراءة ويخلف الإمام أحيانا في صلاة الجماعة , وكانت تحضر له فتاة جميلة جدا بصفة متكررة شبه ليليا , بعد ما يطوف اهلها كل الرقاة والقراء المتمرسين بلا أي استجابة الا عندما يؤتى بها عنده واستمرت على هذا الوضع فترة طويلة إلى ان غافلت والدها وهمست في أذن الراقي أثناء ما كان منهمكا في قراءته وقالت : شوي شوي على نفسك يا بعد عمري .. ترى ما فيني إلا العافية واذا فيه جنيٍ فأنت جنيي .. ! انا بصراحة احبك وأموت فيك على الشرف واتحايل على هالشايب يجيبني كل يوم اشوفك وأملأ عيني منك.

ويضيف زميل فضل عدم ذكر اسمه وهو على درجة علمية رفيعة وصفا آخر لحالة أحضرت لوالده المعروف بمعالجة المس فيقول كنت موجودا عند ما أحضرت فتاة بدوية جاء بها والدها وعائلتها . كانت الفتاة تملأ البيت صراخاً بمجرد رؤيتها الوالد رحمه الله والذي كان معروفاً في معالجة المس بالقراءة من القرآن الكريم . كانت المرأة مستلقية على فراش بسبب أنها كانت تعاني من نوبات تنتقل فيها بين الفتاة بشخصيتها الحقيقية وبين ما يعتقده الناس أنه الجني الذي يتلبّسها رغم أن الصوت هو صوت الفتاة فقط. تبدأ المعالجة بقراءة آيات من القرآن الكريم عليها وكان والد الفتاة يقف عند رأسها مع الوالد رحمه الله الذي يقرأ عليها، وبعد القراءة يتحدث الجني، كما هو اعتقاد الناس، على لسان الفتاة، ثم يبدأ بعد ذلك نقاش قوي بين القارئ والجني الذي تلبّس الفتاة حيث يأخذ التعهد منه على أن يخرج الآن وإلا فإنه سيتعرض لعقاب الله والمزيد من الألم الذي كانت تحدثه النساء اللاتي يمسكن برجليها بعد أن يضعن بالقرب منها قطعة مشتعلة من القماش. كان اعتقاد الناس أن الرائحة المنبعثة من احتراق قطعة القماش تساعد على إخراج الجني من المريض، وأحياناً يضعون هذه القطعة بالقرب من أنفها فينفر منها الجني ويطالب بالسماح له بالخروج. كانت المرأة تصرخ، على أنها الجني، وهي تطلب الخروج. لا يسمح القارئ للجني عادة بالخروج إلا بعد أخذ التعهد عليه بعدم الدخول فيها مرة أخرى.

* الأسياح

شكرا لك على تواصلك نسعد بزيارتك فأهلا وسهلا بك





[kd d'gf lk hgo'df rwd]m hfk sfdg hf, [,] d'gf sfdg



 
 توقيع : فلاج المعلث



رد مع اقتباس
قديم 03-02-2013, 11:26 PM   #2


الصورة الرمزية الصاروم
الصاروم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 537
 تاريخ التسجيل :  Dec 2012
 أخر زيارة : 04-04-2013 (01:31 AM)
 المشاركات : 43 [ + ]
 التقييم :  15
 التقييم :  الصاروم مشاركاتك وتقيم الاعضاء الاخرين يرفع مستوى تقييمك
لوني المفضل : Sienna
افتراضي



بيض الله وجهك على طرح القصص الغريبه والعجيبه بين الانس والجن استمتعنا بقراءتها .


 


رد مع اقتباس
قديم 04-02-2013, 12:50 PM   #3
فلاج عبيدالله معلث القصيري


الصورة الرمزية فلاج المعلث
فلاج المعلث غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17
 تاريخ التسجيل :  Oct 2011
 أخر زيارة : 25-10-2018 (01:34 PM)
 المشاركات : 1,383 [ + ]
 التقييم :  110
 التقييم :  فلاج المعلث تميز فلاج المعلث تميز
لوني المفضل : Sienna

اوسمتي
الألفية الأولى  وسام الحضور المميز  وسام تكريم وتقدير  وسام التميز 
عدد الاوسمة: 4

افتراضي



الصاروم0 و وجهك ابيض ومرورك واطلاعك تاج المشاركة والمنتدى واعضاءه وزواره يستاهلون وانا سبق وان ابديت رغبتي في تقليل المشاركات خصوصا المنقوله ولكن عندما اجد موضوع اوقصة او خبر شيق ويشد انتباهي اجد انه من الضروري ان اشارك به واضعه امام زملائي بهذا الصرح الشامخ 0 حفظ الله الجميع


 
 توقيع : فلاج المعلث



رد مع اقتباس
قديم 04-02-2013, 02:10 PM   #4
منصور بن عبدالله القصيري


الصورة الرمزية منصور القصيري
منصور القصيري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13
 تاريخ التسجيل :  Oct 2011
 أخر زيارة : يوم أمس (10:31 AM)
 المشاركات : 2,840 [ + ]
 التقييم :  16
 التقييم :  منصور القصيري مشاركاتك وتقيم الاعضاء الاخرين يرفع مستوى تقييمك
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Saddlebrown

اوسمتي
وسام الالفية الثاني  وسام الحضور المميز  وسام التميز 
عدد الاوسمة: 3

افتراضي



ابو محمد الله يعطيك العافية على اختيار ونقل هذه المشاركة المميزة
لك خالص الشكر والتقدير على جهودك


 
 توقيع : منصور القصيري



رد مع اقتباس
قديم 04-02-2013, 09:12 PM   #5


محمد بن سنيد القصيري


الصورة الرمزية محمد سنيد
محمد سنيد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 313
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 12-07-2018 (03:42 AM)
 المشاركات : 1,191 [ + ]
 التقييم :  110
 التقييم :  محمد سنيد تميز محمد سنيد تميز
لوني المفضل : Sienna

اوسمتي
الألفية الأولى  وسام التميز  وسام الحضور المميز  وسام العطاء 
عدد الاوسمة: 4

افتراضي



إبومحمد شكراً لك على طرح هالقصه الغريبه جداً
استمتعنا بقرائتها كثيراً والله يعطيك العافيه


 


رد مع اقتباس
قديم 06-02-2013, 10:18 PM   #6


الصورة الرمزية شلاح صالح بن فازع
شلاح صالح بن فازع غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 632
 تاريخ التسجيل :  Jan 2013
 أخر زيارة : 04-06-2018 (06:15 PM)
 المشاركات : 614 [ + ]
 التقييم :  10
 التقييم :  شلاح صالح بن فازع مشاركاتك وتقيم الاعضاء الاخرين يرفع مستوى تقييمك
لوني المفضل : Sienna
افتراضي



اشكر ابو محمد على القصة الغربية والعجيبة
والله يعافينا ويعافي كل المسلمين
من كل شر ومكروه


 


رد مع اقتباس
قديم 08-02-2013, 06:54 AM   #7


الصورة الرمزية ناصر ابن عويمر
ناصر ابن عويمر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 24
 تاريخ التسجيل :  Oct 2011
 أخر زيارة : 16-01-2019 (09:50 AM)
 المشاركات : 721 [ + ]
 التقييم :  10
 التقييم :  ناصر ابن عويمر مشاركاتك وتقيم الاعضاء الاخرين يرفع مستوى تقييمك
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Saddlebrown

اوسمتي

افتراضي



شكراً ابو محمد على نقل هذه القصه
تحياتي


 
 توقيع : ناصر ابن عويمر



رد مع اقتباس
إضافة رد



يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:42 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Trans by
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

منتديات القصيرين من حرب

↑ Grab this Headline Animator