منتديات القصيرين من حرب

منتديات القصيرين من حرب (http://www.alqesuirien.com/vb/index.php)
-   المنتدى العام (http://www.alqesuirien.com/vb/forumdisplay.php?f=2)
-   -   انواع الدلال (http://www.alqesuirien.com/vb/showthread.php?t=1141)

سكون الليل 12-12-2011 09:46 AM

انواع الدلال
 
الدله المعروفه في الجزيره العربيه هي الدله القشريه التي تصنع من فخار او من النحاس المطلي بالرباب .
اما الدلال المشهوره هي التي تصنع من النحاس الاصفر او الاحمر وتطلى(ترب) من الداخل وتستخدم يوميااا وتكون مصفوفه في الوجار او تعلق بسلسله حديديه فوق الوجار تستخدم عند الحاجه .

ومن اشهر الدلال :

1-الحساويه: وتعتبر من اقدم الدلال التي استعملت في المملكه .


2-القريشيه: وهي انواع كثيره منها ماهو غالي السعر ومنها الرخيص لكثرتها وانتشارها .


3- الحجازيه : وهي دله كانت تستخدم في الحجاز بكثره وسميت بهذا الاسم .


4- الحايليه (دلة راعي القصر) وهي من اجمل الدلال واندرها .


5- البغداديه: وهي نوعان منها القصير ومنها الطويل الغطى وهي صنعة محليل وهي تقليد لدلة العراقيه المشهوره .


6 - رسلان: وهي من أجود أنواع الدلال المستخدمة في الجزيرة العربية وقد أختلف الرآي في تسميتها بالرسلان منهم من قال سميت بهذا الأسم نسبة لنوعية النحاس المستخدم في صنع هذه الدلة ومنهم من قال نسبة لصانعيها من بيت الرسلان وهم من أهل الشام



* كيف نعرف نوع الدله :

تعرف الدلال من شكلها الخارجي اومن الختم الذي عاده ما يكون على البدن ويحمل اسم صانعها او وضع علامات على المقبض مثل عمل حزوز او زخارف هندسيه0

يا عَاملِينْ البنّ وَسْطَ التَرَامِيسْ
لا تَقْطَعُونِهْ من حَشَا مِرْضعَاتِهْ

رُدُّوه لأمَّات الخْشُوم المِقَابِيسْ
صُفْر الدلال اللي عَلِيهَا حَلاتِهْ

مَا عَاد شِفْنَا البن وَسْط المَحَامِيسْ
يَحْمِسْ وصَوْت النِّجْر طَوَّلْ سكَاتِهْ


خامسا : أسماء فناجيل القهوة :

الفنجـال الأول يسمى .... الهـيف ....

وهو الفنجال الذي يحتسيه المعزب أو المضيف قبل مايمد القهـوة لضيوفه وقديما كانت تسري هذه العادة عند العرب ليأمن ضيفهم من أن تكون القهوة مسمومة اما حديثا فجرت هذه العادة ليختبر المعزب جودة وصلاحية القهوة قبل تقديمها إلى الضيوف خوفا .

الفنجـال الثاني يسمى .... الضـيف ....


وهو الفنجـال الأول الذي يقدم للضيف وهو واجب الضيافـةوقد كان الضيف قديما في البادية مجـبرا على شربه إلا في حالـة العداوة أوأن يكون للضيف طلب صعب وقوي عند المضيف فكان لايشربه إلا بعد وعـد من المضيف أو المعزب بالتلبية .

الفنجـال الثالث يسمى .... الكـيف ....

وهو الفنجـال الذي يقدم للضيف وهو ليس مجـبر على شربه ولايضير المضيف إن لم يشربه الضيف إنما هو مجـرد تعديل كيف ومزاج الضيف وهو أقل فناجيل القهـوة قـوة في سلوم عادات العرب .

الفنجـال الرابـع يسمى .... السـيف ....

هو الفنجـال الثالث الذي يقدم للضيف وهذا الفنجـال غالبـا ما يتركـه الضيف ولايحتسـيه لأنه أقـوى فنجـال قهـوة لدى عرب الباديـة إذا أنه يعـني أن من يحتسـيه فهـو مع المضيف في السـراء والضـراء ومجـبر على الدفـاع عنه بحـد السـيف وشريكه في الحـرب والسلم يعادي من يعاديه ويتحالف مع حلفـاؤه حتى وإن كان من بين حلفائه من هم أعداء له في الأصل أعداء للضيف . فقد كان هذا الفنجـال عبارة عن عقد تحـالف عسكري ومدني وميثاق أمني مابين الضيف والمضيف وقد كان هذا الوضـع يحمل النـاس أمورا شداد ويواجهون الموت والدمـار بسببه فلذلك كانوا يتحاشـونه ويحترصون منه أشـد الحـرص أما شرب أكثر من 3 فناجـيل فعادة يعملها
أهل وذوي صاحب القهوة وأفراد قبيلته وأنسبائه وذوو الدم .

وهناك فنجـال اسمه : .... الفارس ....

لكن من يطلب شخص ما بدم أو ثأر أو ماشابه إن كان شيخ القبيلة أو كبير في السن أو إمرأة يجمع شباب القبيلة وفريسها...ويصب القهوة في الفنجال ويرفعه عاليا على رؤوس الأشهاد وأمام الجميع ويقـول : هــذا فنجـال فـلان بن فـلان.....من يشربـه ؟ أي من يأخذ حقنا أو ثأرنا أو دمنا منه؟....فيقوم أحد فرسان القبيلة ويقـول : أن له ويأخذ الفنجـال ويشربـه....ويذهب في طلب هذا الشخص ولايعـود إلى قبيلته إلا بعد إحضـار البينة على أنه انتقم لصاحب الفنجـال من الشخص المطلوب

سادسا : عدد الدلال

يختلف عدد الدلال التي تصنع بها القهوة لدى أبناء البادية , فمنهم من يصنع القهوة في أربع دلال , وتسمى هذه الدلال الأربع بما يلي :

1- المصفاة : وهي أكبر الدلال التي توضع بالقرب من النار وتصفي فيها سريب القهوة بعد الانتهاء من صب القهوة .

2- المطباخة : و تسمى اللقمة أيضاً وهي أقل حجماً من المصفاة و سميت بذلك لأنه تطبخ بها القهوة حتى تغلي وتكون صالحة لوضع البهارات على القهوة.

3- المبهارة : وهي أقل حجماً من المطباخة وهذه الدلة توضع بها البهارات وتصب عليها القهوة من المطباخة ثم تقرب من النار.

4- المزل : وهي أصغر الدلال وتصب فيها القهوة من المبهارة التي وضعت على النار لتقدم للحاضرين وذلك لخفة وسهولة حملها.


سابعا : فوائد القهوة العربية


اظهرت دراسة علمية ان للقهوة فوائد صحية عديدة لتليف الكبد وبعض انواع السرطان وامراض القلب والباركنسون والربو، وتلقى هذه الدراسة التي قام بها معهد دراسات البن في جامعة فاندربليت الاميركية لتشكل مفاجأة لمعظم الناس الذين يدركون مضار تناول القهوة المتمثلة بالتسبب في الارق ليلا والتوتر نهارا او في ارتفاع ضغط الدم وسرعة ضربات القلب.

ويقول الدكتور بيتر مارتن مدير المعهد ان معظم الابحاث طيلة العشرين عاما الماضية تركزت على مادة الكافيين التي تنشط الجهاز العصبي المركزي والتي طالما استخدمت في صناعة الادوية المخففة للألم والحد من الشهية المفرطة ومقاومة النعاس ونزلات البرد والربو، ويضيف مارتن ان الدراسة التي قام بها المعهد اظهرت ان القهوة مصدر غني بالمواد المضادة للاكسدة والتي تقلل من آثار المواد الضارة على الجسم «الشوارد الحرة» التي تضعف المناعة وتتسبب في الاصابة بأمراض القلب والشرايين ونشوء الاورام والسرطانات.

ويوضح ذلك أنه عند تفاعل الاوكسجين مع المواد الكيماوية في الجسم يتكون ما يسمى بالشوارد الحرة التي تهاجم خلايا الجسم وانسجته بشكل عشوائي ومن المرجح ان هذه الشوارد الحرة تسبب امراض القلب والاوعية الدموية والسرطان والمياه الزرقاء في العيون وضعف جهاز المناعة والجهاز العصبي.

واستنادا الى ذلك، يقول ان الذين لا يشربون القهوة معرضون للاصابة بهذه الامراض اكثر من اولئك الذين يتناولون ما بين فنجانين الى اربعة يوميا.

ويقول الباحثون في المركز العلمي لابحاث البن الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له ان المواد المضادة للتأكسد تقضي على الشوارد الحرة المشار اليها آنفا.

ويقول المستشار العلمي بالمركز ايوان بول ان ابحاث معهد دراسات البن في الولايات المتحدة اظهرت ان مضادات الاكسدة الموجودة في البن تفوق الموجودة في الشاي بأربع مرات.

وقد افادت دراسة اجراها علماء استراليون ان الكافيين في القهوة يزيد من كمية الطاقة الموجودة في الجسم ويحفز العضلات على حرق الدهون، ودراسات اخرى افادت بأهمية الكافيين في علاج الصداع والشعور بالالم ومقاومة الاكتئاب ومحاولات الانتحار ويفيد في تحسن حالات الشلل الرعاش وتليف الكبد والربو وامراض القلب والشرايين والحماية من السرطانات.
إضافة الهيل للقهوة العربية

ليس من العبث ان اضاف العرب الهيل الى القهوة، اذ بالاضافة الي اكسابها طعما ونكهة افضل عند مزجها بمطحون حبوب الهيل. فإن الدراسات تشير الى ان احدى خصائص الزيوت الطيارة ذات الرائحة العبقة في بذور الهيل له خاصية ابطال مفعول الكافيين على الجسم.

ومن المعروف ان طريقة تحميص حبوب البن لاعداد القهوة العربية تتطلب ان يكون لونها بعد التحميص باهتا وليس بنيا غامق اللون كما في تحميص القهوة التركية او الاسبرسو وكمية الكافيين في البن كما يقول الباحثون تقل كلما كان لون حبوب البن غامقا.

كما يعني ان بن القهوة العربية الاشهب اعلى محتويا من الكافيين ما يستخدم فيه البن الغامق.
وتكتسب حبوب الهيل رائحتها ونكهة طعمها من توافر زيوت ثابتة وطيارة في بذورها.

فتركيب حبة الهيل يتكون من 20 في المئة ماء و10 في المئة بروتينات و2 في المئة دهون 42 في المئة من السكريات و20 في المئة الياف والبقية هو ما يسمى بالرماد كما هي العادة في تسمية مجموعة من المواد الطبيعية والمعدنية المتبقية.

فوائد الهيل في القهوة
الابحاث حول الهيل «الحبهان» لم تنقطع منذ ان بدأت في عام 1950 والمهم انه لا توجد دراسات تتحدث عن اثار سيئة لتناول الهيل ما يفرض البعد عن استعماله، بل الدراسات وان كان معظمها على حيوانات التجارب إلا انها تسير في اتجاه ان من المفيد تناوله على اقل تقدير.

ويعتبر الهيل احد اقدم المنتجات التي تستخدم كعلاج للعديد من الامراض وهو ما دلت عليه مدونات الطب اليوناني القديم وكثير من نصائح الطب الشعبي اليوم في العديد من مناطق العالم فالوصفات الشعبية تنصح بالهيل لاضطرابات عدة من اعضاء اجهزة الجسم.
فهو فاتح للشهية ويخلص من الغازات في البطن وحرقة المعدة وهو مفيد في تنظيف الفم من الميكروبات للقضاء على التهابات الفم ومنع تكون الرائحة غير المحببة فيه.

اضافة الى ان اخراج زيوته الطيارة من الجسم عبر الحويصلات الهوائية في الرئة يعطي النفس رائحة زكية.

كما انه يفيد في تخفيف اعراض التهاب الجهاز البولي والبروستاتا وحرقة التبول. ويرفع الحالة المعنوية ويحسن المزاج ويخلص من الشعور بالاكتئ
منقول

بعيد الهقاوي 12-12-2011 10:22 AM

يامحلا الفنجال مع سيحه البال -في مجلس مافيه نفس ثقيله

يعطيك العافيه لاكن والله بالوقت الحالي إنه ماعاد للقهوة لذة من يوم صار يحطونها بهالترامس

مــاجـــد الـعـويـمـري 12-12-2011 10:40 AM

اشكرك على الموضوع المميز الله يعطيك العافية
تقبل تحياتي

ســعـود 12-12-2011 05:18 PM

يقول الشاعر الأمير محمد الاحمد السديري رحمه الله.




يابجاد شب النار وادن الدلالـي
.................... واحمس لنا يابجاد ما يقعد الراس
يعطيك العافيه على هذا الموضوع ..



بـحر 12-12-2011 07:45 PM

يًعّطْيٍكّك آلعّ’ـأفـًـيـْـه
عّ’ـلىّ المًوُضّوعً

فلاج المعلث 12-12-2011 07:45 PM

قلبي كما فايح الدلة 0000بغداد ومقلل ماها 000بيت لا اعلم من هو صاحبه /ا شكرك اختي على الموضوع ولكن زين دام نحصل القهوة بالزمازم 0 هالحين كبتشينو 0 0000 لا عند اهلها0

ذيب قطن 12-12-2011 11:43 PM

اشكرك على الموضوع المميز الله يعطيك العافية

أبوزياد العويمري 13-12-2011 12:28 AM

الله يعطيك العافيه على هذا الموضوع الطيب والآصيل والذي يحث على التمسك با التراث والعوايد القديمه الطيبه

@ كل الشكرو التقدير @


الساعة الآن 06:39 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Trans by
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

Security team