منتديات القصيرين من حرب

منتديات القصيرين من حرب (http://www.alqesuirien.com/vb/index.php)
-   المنتدى الاسلامي (http://www.alqesuirien.com/vb/forumdisplay.php?f=51)
-   -   شرح مبسط جدا لمناسك الحج (http://www.alqesuirien.com/vb/showthread.php?t=674)

المرقب العالي 29-10-2011 11:52 PM

شرح مبسط جدا لمناسك الحج
 
http://hh7.an3m1.com/Sep/an3m1.com_51bc8a66471.gif



1. يبدأ الحج بـ (الإحرام) وهو للحج مثل التكبير بالنسبة للصلاة والتي تسمي بـ (تكبيرة الإحرام) ، وهو نية الدخول في الحج والبدء فيه ، وبمجرد الإحرام يحرم على المحرم بالحج ما يلي: التعطر - قص الشعر والأظفار - لبس المخيط وتغطية الرأس بملاصق لها (للرجال) - لبس النقاب والقفازين (للنساء) - المباشرة أو الجماع - صيد البر - عقد النكاح. وله مواقيت (حدود) يجب ألا يتخطاها الحاج إلا وهو محرم. وبقيامك بالإحرام تكون قد بدأت في الحج وحرمت عليك تلك الأعمال. والإحرام بالحج لا يكون إلا في أشهر الحج (شوال وذو القعدة وذو الحجة).

2. ثم تتوجه بعد إحرامك إلى مكة حيث تقصد المسجد الحرام لتطوف بالبيت سبعة أشواط طواف القدوم.

3. ثم في صباح اليوم الثامن من ذي الحجة (ويسمي يوم التروية) تتوجه إلى منطقة (منى) وهي منطقة مجاورة لمكة المكرمة وتقضي اليوم هناك وتبيت هناك وتصلي الصلوات هناك قصرا دون جمع.

4. ثم في صباح اليوم التالي وهو التاسع من ذي الحجة (ويسمي يوم عرفة) تتوجه بعد الشروق إلى منطقة (عرفة) وهي مجاورة لمكة أيضا ولكن بعد منطقة (منى) بعدة كيلو مترات. وتقضي اليوم هناك حتى غروب الشمس. وتصلي فيها الظهر والعصر جمعا وقصرا.

5. بعد غروب شمس اليوم التاسع من ذي الحجة (يوم عرفة) تنطلق إلى منطقة (مزدلفة) وهي منطقة بين (منى) و(عرفة) ، وتصلي فيها المغرب والعشاء جمعا وقصرا وتبيت الليلة هناك.

6. بعد صلاة الفجر يوم العاشر من ذي الحجة (ويسمى يوم النحر أو يوم الحج الأكبر) وهو يوم عيد الأضحى المبارك : تتوجه من منطقة (مزدلفة) إلى منطقة (منى) حيث توجد الجمرات الثلاثة. وتأخذ معك عدد (7) حصيات بحجم عقلة الإصبع تقريبا : حيث تقوم برمي الجمرة الكبرى (وتسمى جمرة العقبة) ، ثم تتوجه إلى مكة حيث تقوم بذبح الهدي ، ثم تقوم بحلاقة رأسك أو تقصير شعرك (والحلاقة أفضل طبعا) - وبذلك تكون تحللت من إحرامك التحلل الأصغر فيحل لك كل شيء إلا النساء - ثم تتوجه إلى البيت الحرام فتطوف بالكعبة المشرفة سبعة أشواط وهو طواف الحج (ويسمى طواف الإفاضة أو طواف الزيارة أو طواف الحج أو طواف الركن) ، ثم تصلى ركعتين وراء مقام إبراهيم أو في أي مكان من الحرم الشريف ، ثم تتوجه إلى الصفا فتبدأ السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط تبدأ من الصفا وتنتهي عند المروة. ثم تعود إلى منطقة (منى) للمبيت هناك.

7. بعد صلاة الظهر من يوم الحادي عشر من ذي الحجة (ويسمى يوم القر أو اليوم الأول من أيام التشريق الثلاثة) تتوجه إلى الجمرات آخذا معك عدد (21) حصاة فترمي (
الجمرة الصغرى) بسبعة حصيات ، ثم تدعو الله عز وجل دعاء طويلا ، ثم ترمي( الجمرة الوسطى) بسبعة حصيات، ثم تدعو الله عز وجل دعاء طويلا ، ثم ترمي الجمرة الكبرى (جمرة العقبة) بسبعة حصيات ثم تنصرف. وتكمل اليوم في منطقة (منى) وتبيت بها.

8. في اليوم الثاني عشر من ذي الحجة (وهو اليوم الثاني من أيام التشريق ويسمى يوم النفر الأول) تفعل نفس ما فعلته في اليوم الحادي عشر من ذي الحجة.

9. وفي اليوم الثالث عشر من ذي الحجة وهو اليوم الثالث من أيام التشريق (
ويسمى يوم النفر الثاني) تفعل نفس ما فعلته في اليوم الثاني عشر ولكن لا تبقى للمبيت بمنى وإنما بعد انتهاءك من رمي الجمرات بل تتوجه إلى البيت الحرام بمكة المكرمة فتطوف بالكعبة سبعة أشواط طواف الوداع وتجعله آخر عهدك بالبيت الحرام.


وبذلك تكون قد انتهيت من أعمال حج بيت الله الحرام.


ختاما امل ان اكون وفقت في اختيار الموضوع والله اعلم

ذيب قطن 30-10-2011 12:25 AM

المرقب العالي

مشكور على النقل

الله لايحرمك الاجر والثواب

تقبل تحياتي وتقديري

منصور القصيري 30-10-2011 12:35 AM

جزاك الله خير
شكرا لك على النقل

بريق ألمآس 30-10-2011 09:22 PM

http://www.abuaseel.net/dam3at_7ozn/ekccwarat/shkrn.gif

عبدالله بندر القصيري 31-10-2011 12:57 PM

اشكرك على اختيارك للموضوع
الله يعطيك العافيه
وجزاك الله خير


الساعة الآن 03:09 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Trans by
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

Security team